ريف فاينز ينال جائزة فاتن حمامة التقديرية

“القاهرة السينمائي” يكرم الأيقونة

| خاص

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، والتي تعقد في الفترة من 20وحتى 29نوفمبر القادم، أيقونة السينما ريف فاينز الذي طالما اشتهر بكونه واحدا من أعظم الممثلين موهبة وحسا فنيا بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية وذلك في دار الأوبرا أثناء العرض الاحتفالي لفيلمه الأخير “الغراب الأبيض”و الذي قام بإخراجه وشارك أيضا في تمثيله.

ريف فاينز يعد احد اهم نجوم السينما في العالم ومنحه جائزة فاتن حمامه التقديرية في الدورة الاربعين للمهرجان يعد تكريماً لفنان ادهش الجمهور بأعماله. وبالإضافة للجائزة المرموقة فإن محبي فاينز والعاملين في مجال السينما سوف تتاح لهم فرصة لا تأتي إلا مرة واحدة في العمر، ألا وهي أن يلتقوا بفاينز الممثل والمخرج والمنتج صاحب ترشيحي الأوسكار وجائزة البافتا في حدث فريد من نوعه يوم الثلاثاء 27نوفمبر الساعة الرابعة والنصف بدار الأوبرا ليستمعوا إلي قصته الفريدة. هذا الحدث النادر الذي لا يمكن تفويته هو فرصة للجمهور لإلقاء نظرة متعمقة علي حياة فاينز ومسيرته السينمائية وإنجازاته، بالإضافة إلي فقرة حصرية لتبادل الأسئلة والأجوبة مع النجم الكبير.

فاينز ممثل فائق القدرات والمواهب في مجالات متنوعة، سواء علي الشاشة أو علي خشبة المسرح، وهذا هو ما يميز مسيرته المهنية البارزة والتي حققت نجاحاً كبيراً. حصل فاينز علي ثناء النقاد لأدائه في فيلم “برنامج المسابقات”عام 1994، كما لعب دورا بارزا آخر في فيلم “المريض الإنجليزي” 1996 الذي ترشح عنه للأوسكار أيضا، هذا بالإضافة إلي أن فاينز استمر بالتمثيل في المسرح وحصل علي جائزة توني عن دوره في مسرحية “هاملت”في اقتباس عصري لمسرحية وليام شكسبير 1995من إنتاج برودواي، حيث تميز بأدائه دور الشخصية الرئيسية عنوان المسرحية.

حظى فاينز علي المزيد من الاهتمام حين أخذت مسيرته السينمائية منحنى جديدا حين لعب دور العدو الشيطاني فولدمورت في سلسلة أفلام “هاري بوتر”المأخوذة عن الروايات الخيالية للكاتبة جيه. كيه. رولينج، وفي العام نفسه قام ببطولة فيلم “البستاني المخلص”الذي نال الكثير من الاحتفاء. وفي الألفينات سار فاينز من نجاح لنجاح بأدوار لاقت الإعجاب في أفلام “في بروجز” (2008) و”الدوقة” (2009) و”خزانة الألم” (2008) و”القارئ” (2008).

فاينز حاليا يقوم ببطولة مسرحية “أنطوني وكليوباترا”في دور أنتوني وهي من إنتاج ويست إند ويستمر عرضها حتي يناير 2019، كما أنه سوف يشارك ويل فاريل وجون سي ريلي البطولة في فيلم جديد هذا العام وهو “هومز وواتسون”.

سوف يقوم فاينز بالتقديم لفيلمه الجديد “الغراب الأبيض”الذي قام بإخراجه وشارك في تمثيله والذي يدور حول أسطورة الباليه الروسي رودولف نورييف، ويحكي الفيلم عن سنوات شباب الراقص الأسطوري وهروبه من الاتحاد السوفييتي إلي الغرب في العام 1961.

يقول رئيس مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي عن فاينز: “لا شك أن ريف فاينز هو من أكثر مواهب جيلنا رقيا، فهو ممثل قدير متعدد المواهب ومتنوع القدرات، بالإضافة إلي أنه مخرج ذو موهبة عالية ومنتج بارع. حضوره على الشاشة يأسر مشاهديه منذ أدواره الأولى، وهو حقا واحدا من أكثر الممثلين تنوعا الآن. نحن نتطلع لاستقباله والاحتفاء به في مهرجان القاهرة للمرة الأولى.