يعطي قطاع الأثاث والمفروشات دافعا أكبر للتنافس

الزياني: “إيكيا” إضافة نوعية للاقتصاد المحلي

| زينب العكري من سلماباد

قال وزير التجارة والصناعة والسياحة زايد الزياني إن مفروشات “إيكيا” إضافة نوعية للاقتصاد البحريني لما سيقدمه من خدمات ومنتجات للمستهلك.

وأضاف في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح أكبر معارض شركة إيكيا السويدية في المنطقة، أن اسم “إيكيا” لامع عالميا، ومن خلال افتتاح فرع البحرين تضاف المملكة إلى شبكة الدول الموجودة فيها هذه الشركة العريقة والبالغة 48 دولة حول العالم، ويؤكد تنافسية المملكة وقدرتها على جذب الاستثمارات.

وأشار إلى أن “إيكيا” يعطي دفعة جديدة لقطاع المفروشات؛ الأمر الذي يوفر مزيدا من التنافس، وبالتالي تقديم أفضل الخدمات والمنتجات للمستهلك البحريني، فضلا عن مردوده الإيجابي على سوق الوظائف.

ولفت الزياني إلى أن سياسة الاقتصاد البحريني مبنية على التعددية والتنافسية، وأن المملكة تعطي حرية الاستثمار في البحرين دون قيود وفق سياسة السوق المفتوح يحقق الاستثمار في فترة قصيرة، مؤكدا أن المجمعات التجارية الجديدة تفتح فرصا للعمل من منظور سياحي واقتصادي للبحرين، وتخلق فرصا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ لتأسيس أعمالهم، وتكون عنصر جذب سياحي لزوار البحرين تعددية في مراكز التسوق.

وحول موافقة مجلس الوزراء على السماح لبعض الشركات الأجنبية بفتح فروع لها في البحرين لممارسة بعض الأنشطة واستثنائها من شرط وجود شريك بحريني، أوضح الزياني أنها في قطاعات متخصصة معينة والمملكة بحاجة لتدعيم بعض القطاعات، إذ إنها غير متوفرة، وهي شركات متخصصة في البحر وتزويد السفن وغيرها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة غسان أحمد السلیمان لتجارة المفروشات المحدودة (إیكیا)، سعود السلیمان “ساهمت بيئة الأعمال المرنة في البحرين واقتصادها المتنامي في أن يكون قرارنا بالاستثمار في المملكة سهلا بالنسبة لنا، إذ نجحت إيكيا في توفير حلول مبتكرة لتأثيث المنازل بأسعار معقولة للعديد من الناس حول العالم منذ تأسيسها في العام 1943، وقد بدأت شراكتنا مع هذه العلامة التجارية في العام 1983 وحرصنا منذ ذلك على العمل عن كثب معها للتوسع وفتح أسواق جديدة”. وأضاف “أكدت إيكيا البحرين على حرصها على العمل بشكل وثیق مع وزارة العمل؛ للمساهمة في توفير فرص عمل جديدة، ونفتخر لكون 66 % من موظفينا من البحرينيين، كما توفير إيكيا أكثر من 320 فرصة عمل جديدة”.

وبدأت عملية التوظيف المكثفة في سبتمبر 2017، حيث قامت الشركة بزيارة العديد من الجامعات والمعاهد داخل المملكة، وبعد الانتهاء من إجراءات التعیین، خضع الموظفون إلى تدريب مكثف لإعدادهم وتهیئتهم تمهيدا لافتتاح المعرض رسميا. وتابع “یوفر معرض إيكيا البحرين مجموعة واسعة تزيد عن 8500 منتج تجمع بين الجودة العالية والتصميم المبتكر والقيمة العالية والاستدامة، ويتكون معرض إيكيا البحرين من طابقين على مساحة إجمالية تبلغ 37 ألف متر مربع، ويضم صالة عرض وقاعة تسوق وقسم للخدمة الذاتية، كما یشتمل المعرض على 50 نموذجا حقيقيا للغرف، ومطعم بسعة تصل إلى 650 مقعدا و1200 موقف للسيارات.

وقال: “مع افتتاح المعرض سیكون بإمكان أهل البحرین الوصول بسهولة إلى حلول مبتكرة لتأثیث منازلهم بأسعار معقولة، وتوفر إیكیا البحرین شيء ما للجمیع، بدءا من تأثیث المنزل إلى مجموعة من أشهى الأطباق السویدیة ومرافق لعب الأطفال؛ لتسلیتهم أثناء تسوق ذویهم في المعرض”.