قدمتها أوروبا وأميركا لمنظمة التجارة

شكوى عالمية من تطبيق “الانتقائية” بالبحرين والسعودية الإمارات

| دبي - رويترز:

أفاد محضر اجتماع لمنظمة التجارة العالمية ومصادر دبلوماسية بأن الاتحاد الأوروبي وسويسرا وأميركا قدمت شكاوى لمنظمة التجارة العالمية بشأن الضرائب التي تفرضها دول خليجية بينها البحرين، على مشروبات الطاقة ومشروبات غازية.

وأظهرت مذكرات اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، عقد في الثالث والرابع من يوليو، أنه طُلب من السعودية والإمارات والبحرين شرح أسباب فرض ضريبة نسبتها 100 % على مشروبات الطاقة، و50 % على المشروبات الغازية الأخرى التي أطلق عليها الضريبة الانتقائية.

وفرضت الضريبة العام الجاري، بعد أن تعرض منطقة الخليج إلى ضغوط مالية نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط. وبررت الحكومات الخليجية آبان الاتفاق على فرض الضريبة، إنها تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتحسين أنماط الحياة الصحية.

وصرح مسؤول تجاري في جنيف بأن الولايات المتحدة دعت الدول الثلاث لإلغاء الضريبة وحثت دولاً خليجية أخرى على ألا تطبقها، بينما طلبت سويسرا من وزراء مالية هذه الدول دراسة تعديل الضريبة. وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي ودبلوماسيان في الخليج إن الاتحاد الأوروبي لا يعارض فكرة فرض ضرائب، ولكن يعتقد أن هناك تمييزًا نظرًا لاحتساب الضريبة على أساس سعر التجزئة وعدم فرضها على المشروبات غير الغازية التي تحتوي على سكر.

وقال دبلوماسي أوروبي: لا يوجد منطق تمامًا من منظور صحي.

وأضاف: أن الاتحاد سيدرس الدعوة لإجراء مشاورات رسمية في المنظمة إذا عجز عن تسوية قضية الضرائب من خلال محادثات ثنائية.