البحرين تسعى لتتبوأ مركزا إستراتيجيا بالتكنولوجيا المالية

“الصناعة” تنظم حلول “فينتك” في التجارة الإلكترونية

| المحرر الاقتصادي

أكد مدير إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة زهير البحراني حرص الوزارة وسعيها المستمر للاهتمام بالتقنيات العالمية الحديثة، وتقديم كافة أنواع المساندة؛ من أجل نشر المعرفة والوعي بمثل هذه التقنيات نظرا لتنامي الاهتمام بها من دول العالم في الآونة الأخيرة، ومنها المملكة ودول الخليج.

وأشار إلى أن فعالية “حلول فينتك في التجارة الإلكترونية” تأتي ضمن جهود الوزارة لتعريف المؤسسات التجارية والفئات الناشئة على التكنولوجيا الحديثة للاستفادة منها في التجارة الإلكترونية لتطوير أعمالهم، وجاء تنظيم هذه الفعالية بهدف تسليط الضوء على الخدمات المختلفة والحلول الحديثة في مجال التكنولوجيا المالية للاستفادة منها في التجارة الإلكترونية، إضافة إلى مناقشة 4 محاور رئيسة هي الاستشارات الرقمية وتحليل البيانات وسلسلة ربط الحسابات “بلوك تشين” والتشريعات القانونية ذات العلاقة.

وأشار البحراني في الكلمة التي ألقاها خلال حفل الافتتاح، إلى أبرز التحديات التي تشكلها تقنية “فينتك” التي تعتبر ابتكارا جديدا تضاف إلى مجال الخدمات المالية التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا بشكل أساس في منافسة شرسة مع الأنظمة المالية التقليدية الحالية.

وأضاف “لقد اجتذبت هذه التقنية البنوك والمؤسسات المالية، والتي أصبحت بدورها مهتمة بها بشكل متزايد في سعيٍ منها للحفاظ على قدرتها التنافسية. ولقد كان من أبرز ثمرات استثمارات القطاع المصرفي في مجال تقنيات “فينتك”، إطلاق بنوك رقمية متخصصة في تقنية ربط الحسابات أو “البلوك تشين” للمدفوعات المالية العابرة والتي لا تعرف حدودا جغرافية، ومن المتوقع أن يتزايد نموها مع ما سنشهده في السنوات القادمة من تزايدا في سن التشريعات والقوانين المنظمة لهذه التقنيات الحديثة”.

إلى جانب ذلك، وفي هذا الخضم أيضا، تسعى الحكومات إلى وضع نفسها كمراكز متقدمة في مجال الابتكار، وهذا بالضبط هو توجه المملكة التي تلعب التكنولوجيا المالية دورا رئيسا في طموحها وفي سعيٍ منها لتتبوأ مركزا إستراتيجيا مهماً للتكنولوجيا المالية في المستقبل القريب، انطلاقا من موقعها الريادي في المنطقة؛ كونها مركزا متقدما للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية.

وكان من أهم مبادراتها في هذا المجال إطلاق خليج البحرين للتكنولوجيا المالية كأول مركز تكنولوجي مالي متقدم في البحرين يهدف إلى تشجيع الشركات الناشئة للانطلاق إلى عالم هذه التقنية الصاعدة- تقنية “فينتك”، وكذلك تقديم المساعدة والمشورة التنظيمية لها، حيث تأتي هذه المبادرة استكمالا للعديد من المبادرات المحلية في المملكة في مجال التكنولوجيات المتقدمة، وكان من ضمنها إطلاق عدد من الحاضنات ومسرعات الأعمال المتخصصة في عالم الأعمال التجارية.

من جانبه، تطرق المدير التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية الرسمي للفعالية خالد سعد إلى أبرز الخدمات التي يقدمها المركز، حيث قدم مبادرة مشتركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص؛ بهدف التسريع والدفع باتجاه تبني الشركات العاملة في مجال تقنية “فينتك”، إلى جانب إيجاد التفاعل المباشر بين المستثمرين ورواد العمل، إضافة إلى الجهات الحكومية والمؤسسات المالية.  وأضاف “نحن فخورون بشراكتنا وتعاوننا المستمر مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، باعتبار أن لدينا هدفا مشتركا ألا، وهو تشجيع تبني التقنيات الناشئة مثل تقنية “فينتك” وغيرها، إضافة إلى دعم التقنيات الناشئة، فإننا نقدم مساحات ومحطات عمل مشتركة لعدد كبير من مزودي خدمات فنتك، وتقديم الخدمات للشركات الناشئة في نفس المجال، وكل ذلك تحت سقف واحد”.  وتابع: “أضيف إلى ذلك، جذب العملاء والاستثمارات، إلى جانب توفير مساحة للشركات القائمة في البحرين التي ترغب في التعرف على “فينتك” وتطبيقاتها واختبار الأفكار الجديدة التي تجلبها معها”.

بعدها، تم تقديم عرض مصور للمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Asend Eventures، مصطفى أحمد، والتي ذكر فيها الحلول التقنية التي تقدمها الشركة في مجال الاستشارات الرقمية وأصدائها على التجارة الإلكترونية. كما قدم الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة Adsertor، سهيل نواز، عرضا تضمن شرحا موجزا حول خدمات الشركة في مجال تحليل البيانات وتأثيراتها على التجارة الإلكترونية.

أما العرض الثالث فقد كان حول سلسلة ربط الحسابات أو ما يسمى “بالبلوك تشين” والعملات المشفرة crypto currency والتي قدمها مؤسس شركة BitArabia باسل الصالح. كما قدم مصرف البحرين المركزي عرضا حول عدد من القضايا الراهنة والمرتبطة بالتقنيات الناشئة في مجال التعاملات المالية الرقمية مثل “فينتك” وبلوك تشين والعملات المشفرة وغيرها من التقنيات الحديثة، والتي استلزمت عددا من القرارات والقوانين المنظمة لها.