شركة "بنفت" تعقد جمعيتها العمومية

تقرير مجلس الادارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017  

 استعراض للأنشطة

تم التركيز  خلال عام 2017 على طرح خدمات مبتكرة جديدة بما يخدم القطاع المصرفي في مملكة البحرين. علاوة على اطلاق الاسترتيجية الجديدة للشركة والتي ستركز على التوسع في الخدمات على المستوى الوطني، مع المحافظة على المعايير النوعية في جودة الخدمات التي تقدمها الشركة.

في يوليو 2017  تم إطلاق تطبيق بنفت بي BenefitPay أو المحفظة الوطنية الإلكترونية بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي، حيث يعد التطبيق الأول من نوعه على مستوى المملكة الذي يتيح للمستخدمين إنجاز معاملات الدفع أو استلامها دون الحاجة إلى حمل أوراق نقدية أو بطاقات من خلال تقنية المسح لرمز الإستجابة السريعة QR Code ، بما يمكّن الزبائن من الشراء باستخدام هواتفهم الذكية بإسلوب مبتكر يتسم بالسهولة مع المحافظة على معايير الأمن. وقد شهدت المرحلة الأولى من التطوير اقبالا متزايدا من المستخدمين والجهات التجارية المشاركة في توفير هذه الخدمة على ان يتم اطلاق المرحلة الثانية في عام 2018.

 

بالإضافة إلى ذلك، وبالتعاون مع مصرف البحرين المركزي ووفق قرار مجلس الوزراء، فقد أضافت بنفت 15 مؤسسة حكومية إلى مركز المعلومات الائتمانية بهدف تطوير التقارير الإئتمانية التي يقدمها المركز وفق المعلومات التي توفرها تلك الجهات. ومن المخطط قيام الهيئات الحكومية بالاستفادة من خدمات مركز المعلومات الائتمانية في أوائل 2018 وهو ما سيساهم في تحسين الخدمات التي يقدمها المركز لأعضائه في مملكة البحرين.

كما تعاون مركز البحرين للمعلومات الائتمانية مع مصرف البحرين المركزي أيضًا لإعداد نموذج يساعد البنوك والمؤسسات المالية على احتساب عملية التعثر، ونسبة الخسارة في حالة التعثر، وتقديرات التعرضات عند التعثر وفق معايير التقارير المالية IFRS9. وقد حرص مركز البحرين للمعلومات الائتمانية على دمج نموذج جديد لإعداد التقارير في إطار محرك التقارير الإلكترونية (تقارير)، لمساعدة الأعضاء في الحصول على الإحصائيات والبيانات المتعلقة بمعايير تلك التقارير المالية. وتخطط الشركة لتحسين النموذج في عام 2018 بهدف تعزيز البيانات المسجلة في مركز المعلومات الائتمانية من قبل أعضائه.

وفي إطار حرص بنفت على تعزيز أمن المعلومات، حصلت الشركة خلال عام 2017 على اعتماد تحالف بطاقة الدفع PCI وفق معايير أمن البيانات في صناعة بطاقات الدفع – PCI DSS 3.2 والتي تعد أحدث المعايير الدولية لأمن بطاقات الدفع للمعلومات الحساسة لجميع أنظمة الدفع التابعة لبنفت، بما في ذلك أنظمة الدعم المرتبطة بالدفع الإلكتروني. ويأتي هذا الاعتماد رفيع المستوى نتيجة لالتزام الشركة بتطبيق معايير دولية صارمة لأمن المعلومات المرتبطة بصناعة بطاقات الدفع، فضلا عن حرصها على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان خصوصية وأمن بيانات حاملي البطاقات الإلكترونية.

من ناحية أخرى، فقد شهد عام 2017 نمواً ملموساً في معاملات نظام التحويلات المالية الإلكتروني مقارنة بعام 2016، فقد تم تسجيل نمو بنسبة 182% مع أكثر من 370 ألف معاملة في خدمة فوري+ مقارنة بـ 131 ألف معاملة في 2016. بالإضافة إلى ذلك، تم إنجاز حوالي 9,4 مليون معاملة مع خدمة فوري بنسبة نمو بلغت 87% مقارنة بعام 2016. كما شهدت خدمة فواتير أيضًا نموًا ملحوظاً في عام 2017 لتصل إلى 8,1 مليون معاملة.

وخلال عام 2017، شهدت بنفت عاماً ناجحاً مع طرح منتجات جديدة، وتسجيل نمو ملموس في أنشطتها. وقد أسفر ذلك عن تحقيق نمو في الأرباح التشغيلية الموحدة بنسبة 13% لتصل إلى 1,4 مليون  دينار بحريني، مقارنة مع 6,3 مليون دينار بحريني في عام 2016.  كما ارتفع صافي الأرباح الموحدة بنسبة 16% في عام 2017 ليصل إلى 36,4 مليون دينار بحريني مقارنة مع 77,3 مليون دينار بحريني في 2016.

من جانب آخر فقد استحوذت بنفت على 49% من أسهم نتورك إنترناشيونال Network International في شركة سناد ذ.م.م، وهي شركة رائدة متخصصة في إدارة عمليات الدفع وقد تأسست في البحرين مع قاعدة واسعة من الزبائن المحليين والدوليين، وأسفرت عملية الاستحواذ على تحول شركة سناد إلى شركة مملوكة بالكامل لبنفت.

وبصفة عامة، يمكن القول بأن 2017 كان عاماً ناجحا لبنفت، ونحن نشعر بالتفاؤل تجاه قدرتنا على تحقيق المزيد من النجاح من خلال خطتنا الاستراتيجية الجديدة على مدى الثلاث سنوات القادمة

الخطة المستقبلية لعام 2018

طرحت شركة بنفت خطة استراتيجية طموحة للعام 2018 وما بعده، وتركز على توفير خدمات مبتكرة لخدمة القطاع المصرفي وقطاعات الأعمال الأخرى من خلال الإعتماد على أحدث التقنيات وحلول التكنولوجيا المالية والتوسع في عقد التحالفات والشراكات بهدف إنجاز المشاريع المعتمدة في هذه الإستراتيجية.هذا وتم تحديد أكثر من 6 خدمات مبتكرة جديدة سيتم تنفيذها خلال العام 2018 بدعم من المساهمين ومصرف البحرين المركزي، وستركز هذه الخدمات على تمكين وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية في مملكة البحرين. ومن أهم الخدمات التي ستوفرها شركة بنفت، منصة اعرف عميلك الإلكترونية eKYC  لتمكين المؤسسات المصرفية والمؤسسات الأخرى من التحقق والتصديق على معلومات زبائنهم إلكترونيًا ومن ثم تعزيز عمليات التحول الرقمي لخدماتهم.

من جانب آخر ووفق توجيه مصرف البحرين المركزي فقد بدأت الشركة دراسة خيارات تنفيذ مشروع الشيكات الإلكترونية والذي يمثل نقلة نوعية هامة بما يتيح إصدار وإدارة وتبادل وإيداع وتسوية الشيكات إلكترونياً بشكل آمن وسريع.

وباعتبارها شركة مزودة لحلول الدفع الاستراتيجية المتطورة، سوف تساهم بنفت بالتعاون مع بورصة البحرين على تسهيل عمليات التسوية والتخليص المباشر لمدفوعات التداول الإلكتروني في الوقت الفعلي مع كبرى شركات الاستثمار والتداول، والاستفادة من شبكة بنفت المالية ونظام تحويل الأموال إلكترونياً.

هذا ووفق التوجه الإستراتيجي للشركة بدعم التوجه الوطني في جعل مملكة البحرين منصة اقليمية رائدة في قطاع التكنولوجيا المالية وبالتعاون مع مجلس التنمية الإقتصادية، فقد انضمت بنفت لتكون شريكا مؤسسا في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وأطلقت "معمل بنفت التقني" والذي سيعمل على اختبار العديد من التقنيات الحديثة ودراسة أفضل الممارسات لتكون متاحة للقطاع المصرفي.

وفي إطار الجهود التي تبذلها شركة بنفت لتحسين منتجاتها وخدماتها الحالية، سوف تركز أيضًا على تعزيز عمليات التحول الرقمي، وتسهيل عملية الدفع الإلكتروني مع خدماتها الرئيسية مثل مركز البحرين للمعلومات الائتمانية ونظام تحويل الأموال إلكترونياً، وتمكين الأعضاء والمؤسسات المالية من ترويج خدماتهم على شبكة الإنترنت. من ناحية أخرى، سوف تسعى الشركة بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي والبنوك التجارية المحلية على تنفيذ المرحلة الثانية من خدمة بنفت بي لتشمل خدمات التحويل من حساب الى آخر في الوقت الفعلي، والتي يشار إليها في بعض الأحيان (من شخص إلى شخص)، علاوة على خدمات القيمة المضافة.

 

ويود مجلس إدارة شركة بنفت والإدارة التنفيذية للشركة التأكيد بأن الشركة سوف تواصل المساهمة بدورها الاستراتيجي في خدمة مملكة البحرين، مع طرح حلول وخدمات أكثر ابتكاراً بما يتوافق مع رؤيتها الطموحة.

 

وتنتهز بنفت هذه المناسبة للتوجه بخالص الامتنان والتقدير إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على توجيهاتهم السديدة ودعمهم الكريم. كما نتوجه بالشكر والتقدير إلى مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية ومصرف البحرين المركزي على تعاونهم المستمر وتشجيعهم المتواصل طوال مسيرة الشركة التي تهدف إلى تعزيز مكانة مملكة البحرين لتكون في مصاف الدول المتطورة في قطاع الخدمات المالية. كما يتوجه مجلس الإدارة بخالص الشكر إلى زبائنه الكرام على ثقتهم الغالية، وإلى المساهمين على دعمهم الكريم، والشكر موصول إلى موظفي الشركة لعملهم الجاد وإخلاصهم وتفانيهم ومساهماتهم في تحقيق نجاح الشركة.

عبدالله حسين

رئيس مجلس الإدارة