Three Billboards أفضل فيلم

القائمة الكاملة لجوائز “البافتا”.. أعرق الجوائز السينمائية في بريطانيا

| طارق البحار

تعتبر جوائز “BAFTA” واحدة من أعرق الجوائز المتعلقة بالسينما، والتي تقام داخل المملكة المتحدة.

وتعتبر هذه الجائزة على نفس قدر الأهمية لجوائز الأوسكار والغولدن غلوب، وقد أقيم حفل توزيع الجوائز أمس في دورته الـ71 على مسرح “رويال ألبرت”، وقد قدمت الممثلة الإنجليزية “جوانا لوملي” الحفل.

وقدم الحفل الذي يعتبر من أهم المؤشرات الدالة على قوائم جوائز الأوسكار القادمة، العديد من نجوم الصف الأول ومنهم النجم غاري أولدمان، الذي تم تتويجه بجائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره الاستثنائي في فيلم “Darkest Hour”، لترتفع حظوظه لنيل جائزة الأوسكار لهذا العام.

emma-robertsbafta-ee-british-academy-film-awards.jpg

كانت النتائج متماشية مع التوقعات، إذ فاز الفيلم الذي بدء عرضه هذا الاسبوع في البحرين Three Billboards Outside Ebbing، Missouri بجائزة أفضل فيلم، فيما فازت الممثلة فرانسيس ماكدورمند بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم، وفاز سام روكويل بجائزة أفضل ممثل في دور مساند عن نفس الفيلم أيضا. جائزة أفضل مخرج كانت من نصيب غيليرمو ديل تورو عن فيلم “شكل الماء” (The Shape of Water)، والذي فاز أيضا بجائزة أفضل موسيقى. أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب غاري أولدمان، عن دوره في فيلم Darkest Hour، وذهبت جائزة أفضل ممثلة في دور مساند لـ أليسون جاني، عن دورها في فيلم I، Tonya. وفي فئة الأفلام الأجنبية، فاز فيلم The Handmaiden بالجائزة، فيما فاز فيلم I am Not Your Negro، بجائزة أفضل فيلم وثائقي. الفيلم العربي الوحيد المشارك في جوائز البافتا هذا العام كان الفيلم القصير “رجل يغرق” للمخرج مهدي فليفل، إلا أنه لم يفز بالجائزة. ومنحت جائزة زمالة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون، وهي جائزة خاصة تمنح لفنان بارز عن مجمل مسيرته المهنية، للمخرج الشهير ريدلي سكوت، وهو مخرج الجزء السابق من فيلم “بليد رانر” في العام 1982. وهذه القائمة الكاملة لجوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون 2018 :

* جائزة أفضل فيلم: Three Billboards Outside Ebbing، Missouri

* جائزة أفضل ممثل: الفنان غاري أولدمان، عن دوره في فيلم Darkest Hour.

* جائزة أفضل ممثلة: الفنانة “فرانسيس مكدورماند” عن دورها في Three Billboards.

* جائزة أفضل ممثلة مساعدة: أليسون جاني، عن دورها في فيلم I، Tonya.

* جائزة أفضل ممثل مساعد: سام راكويل، عن دوره في فيلم Three Billboards

* أفضل مخرج: للمكسيكي جييرمو ديل تورو عن فيلم The Shape of Water

* أفضل نجم صاعد: دانيال كالويا

* أفضل موسيقى تصويرية: فيلم The Shape of Water

* أفضل فيلم أجنبي: The Handmaiden

* أفضل فيلم وثائقي: I am Not Your Negro

* أفضل مؤثرات خاصة: ذهبت لفيلم الخيال العلمي “بليد رانر 2049”

* أفضل مصور: روجر ديكين عن فيلم “بليد رانر 2049”