بمشاركة مملكة البحرين

انطلاق مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ14

| طارق البحار من دبي

تنطلق غدا (الأربعاء) فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ14 والتي تستمر حتى يوم 13 ديسمبر الجاري.

وحرصت إدارة مهرجان دبي السينمائي على أن تستضيف مجموعة خاصة من النجوم العرب ليحلوا ضيوفا لأحد أهم مهرجانات السينما بالوطن العربي، وبلاشك لا تغيب البحرين عن المشاركة كعادتها السنوية في هذه التظاهرة السينمائية الكبيرة، فقد تم ترشيح المخرج البحريني محمّد راشد بوعلي، لجائزة “آي دبليو سي” بمهرجان دبي السينمائي، وذلك عن مشروع فيلمه “كومبارس”. وايضا تم ترشيحه لجائزة وزارة الداخلية للسينما وهي ثاني جائزة يرشح لها الفيلم هذا العام ممثلا لمملكة البحرين.

ويحكي الفيلم قصة الرجل الأربعينيّ بدر، وهو أرمل يعمل مراسلاً لمكتب وزاري، ويمثّل خلال أوقات فراغه للحصول على دخلٍ إضافي. ويسكن بدر مع والده الذي تزوج من امرأة في أواخر العشرينات من عمرها، يبحث بدر عن زوجة عن طريق وسيط للزواج، لكن ضعف إمكاناته المادية تُعيق إمكانية تحقيق ما يصبو إليه.

وفي أحد الأيام يكتشف بدر، بصدفة محضة، بأنّه ورث عن خالته متجراً للملابس، وبالتزامن مع ذلك يكتشف أنه سيخسر ترتيبه في قائمة استحقاقات الإسكان الحكومية لأنه أعزب، ويُمنح فرصة شهر واحد للعثور على شريكة حياته.

وايضا يشارك المخرج البحريني أحمد الكويتي، بعرض عالمي أوّل لفيلمه “موعد صلاة”، والذي يُلقي الضوء على بعض التشابكات الأخلاقيّة والدينية. يدور الفيلم حول فتاة إماراتيّة تخرج في رحلة مع صديقتها المصريّة الحامل. وحين تتعطّل سيّارتهما في منطقة نائية، تلجأ المرأتان إلى المسجد الوحيد في المنطقة طلباً للمساعدة، والقصة رائعة ومبتكرة خفيفة.

وسيكرم المهرجان هذا العام الكاتب الكبير وحيد حامد بتقديم جائزة “إنجازات تكريم الفنانين”، وتلك الجائزة تقدم عن مُجمل أعمالهم التي ساهمت في دفع السينما المصرية للأمام.

الجدير بالذكر أن الكاتب الكبير وحيد حامد أبرز الكتاب على الساحة الفنية وقد كتب العديد من الأعمال الفنية الجديد منها والقديم وابرزهم: فيلم البرئ، الإرهاب والكباب، الهلفوت، طيور الظلام، والدنيا على جناح يمامة، اللعب مع الكبار، الراقصة والسياسي، ومسلسل الجماعة.

الى جانب ذلم سيتم ايضا تكريم الممثل الأميركي باتريك ستيوارت في المهرجان، بمنحه جائزة “إنجاز العمر”، عن مجمل مشواره الفني. ولمع باتريك ستيوارت في أكثر من 150 فيلما سينمائيا، ولكن تظل شخصية “البروفيسور إكس”، من أفلام “X-Men” هي الأشهر على الإطلاق، وذلك لتمتعها بالحكمة والقيادة الحكيمة للمتحولين الأخيار، الذين ينقذون البشر من تهديدات المتحولين الأشرار، بقيادة “ماغنيتو”.

أيضا ستحضر مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام، الممثلة الأسترالية الحائزة على الأوسكار كيت بلانشيت، والتي برزت هذا العام في دور الشريرة “إيلا”، في فيلم “Thor: Ragnarok”  المستوحى عن قصص “مارفل” الهزلية، ومن أبرز أفلامها مشاركتها في أفلام “Lord of the Rings”، وكذلك أشار منظمو مهرجان دبي السينمائي الدولي، إلى أن الممثلة الأميركية سارة جيسيكا باركر، ستحضر فعاليات دورته الـ 11، وإلى جانب حضورها مهرجان دبي السينمائي، فإنها ستحضر جلسة توقيع على أحذيتها ذات الكعب العالي، التي تحمل اسمها، وذلك يوم 7 ديسمبر، وسارة جيسيكا باركر، هي بطلة فيلم “Sex and the City”، ويعود المهرجان ليقدم  140 فيلماً من 51 دولةً، منها أفلام روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، 50 فيلماً منها في عرض عالمي أو دولي أوّل، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات “المهر الإماراتي”، و”المهر الخليجي”، و”المهر العربي الطويل والقصير”، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.