“دبي السينمائي” يكشف عن أفلام “المهر الطويل”

| خاص

أعلن “مهرجان دبي السينمائي الدولي” عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة “المهر الطويل” في الدورة الرابعة عشر للمهرجان، والتي ستُقام في الفترة ما بين 6 إلى 13 ديسمبر، محتفياً بالمواهب المتميزة التي تسلط الضوء بأعمالها على الثقافات والمجتمعات العربية المختلفة.

وتتضمن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة “المهر الطويل”، “إلى آخر الزمان”، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ التي تُنجز هنا فيلمها الطويل الأول بدعم من برنامج “إنجاز” لمرحلة ما بعد الإنتاج. تدور أحداث الفيلم داخل مقبرة “سيدي بولقبور”، حيث جهز حفار القبور علي، البالغ من العمر 70 عاماً، كل شيء لاستقبال العائلات الوافدة إلى المكان بمناسبة الزيارة الموسمية للترحم على أرواح موتاها. يلتقي علي الستينية جوهر التي تزور قبر شقيقتها، للمرة الأولى بعد فقدان زوجها. لدى جوهر رغبة في أن يكون رُقادها الأخير إلى جوار شقيقتها، فتقرر بدء تنظيم جنازة خاصة بها، وتطلب المساعدة من علي. وخلال فترة الإعداد هذه يكتشف الاثنان بعضهما على وجل. وعلى الرغم من تردد جوهر في الانسياق وراء هذا الشعور المتجدد في عمرها الحالي، تصبح المقبرة مسرحاً لقصة حب.

تنضم المخرجة المصرية هالة القوصي إلى المهرجان مع فيلمها “ زهرة الصبار” المدعوم من برنامج “إنجاز”. يروي الفيلم قصة ثلاث شخصيات، هي عايدة، الممثلة الصاعدة والآتية من خلفية قروية، والتي تجد نفسها بين ليلة وضحاها، مطرودة من منزلها وتجول في شوارع القاهرة بصحبة جارتها سميحة البرجوازية المنطوية، ودونما أي مال أو مكان تلجآن إليه. تبدأ عايدة بمساعدة شاب اسمه ياسين رحلة البحث عن مأوى. يتحرك الثلاثة في رحلة لاكتشاف الذات ما بين أحداث عادية، وأخرى كارثية أحياناً، وتنمو بينهم صداقة تفوق الاعتياد، مثل زهرة رقيقة تتفتح من بطن صبارة شائكة.

ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش مجدداً إلى المهرجان هذه المرة مع فيلم “غزية”، الذي اختير ليمثل المغرب رسمياً لـ “أوسكار” أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018. وتشارك المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر مع فيلمها المؤثر “واجب”. وينضم إلى الأفلام فيلم “جنة بلا ناس” في عرضه العالمي الأول للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي. وتتضمن مسابقة “المهر الطويل” أيضاً الفيلم غير الروائي “آخر الرجال في حلب”، للمخرج السوري فراس فياض. يرصد الفيلم حياة اثنين من عمال الدفاع المدني (ذوو الخوذ البيضاء)، ويُسجل تفاصيل الحياة اليومية أثناء الحرب، مصوراً مأساة الأحداث وتناقضاتها ومن لبنان أيضاً، تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائي “بانوبتيك” المدعوم من برنامج “إنجاز”، والذي يتمحور حول مدينتها بيروت. “ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه “الرحلة”. يتناول الفيلم قصتي سارة المُقْدمة على تفجير نفسها في محطة قطار وسط العاصمة بغداد وموظف المحطة سلام، الذي يدرك بأن المرأة تحمل حزاماً ناسفاً. يحاول سلام إقامة معبر للحديث معها كي ينقذ نفسه وكل من حوله في المحطة.

ويعود المخرج العراقي/البلجيكي سهيم عمر خليفة، الحائز على العديد من الجوائز إلى مع فيلمه الروائي الطويل الأول “زاغروس”، والذي يروي فيه قصة كردي يعمل راعياً للغنم ويعشق زوجته، ولأنها ترحل هي وابنتها إلى بلجيكا إثر إشاعات انتشرت عن خيانة المرأة لزوجها. وبمناسبة الإعلان عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة “المهر الطويل” قال المدير الفني لدبي السينمائي مسعود أمر الله آل علي أن المهرجان “يركز على عرض أبرز المواهب العربية، ويمنحها مسابقة خاصة بها، للإسهام في تطور السينما العربية”، وأضاف المدير الفني للمهرجان أن قائمة الأفلام الطويلة لهذا العام “تتضمن مزيجاً متنوعاً وغنياً من نتاج مبدعين عكسوا تاريخ وواقع وطننا العربي الثري بالقصص والحكايات الإنسانية”.

بدوره قال مدير البرنامج العربي في المهرجان أنطوان خليفة إن أفلام مسابقة “المهر الطويل” لهذا العام “تستكشف قضايا العالم العربي المعاصرة والمتعلقة بالمناخ السياسي، إضافة إلى التقاط وإبراز المواضيع الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع مثل الهوية والتهميش واكتشاف الذات”، وأضاف أن أبطال تلك الأفلام “يجدون أنفسهم في مواجهة أوقاتٍ وظروفٍ عصيبة، ما يدفعهم إلى اكتشاف الذات في رحلاتٍ طويلة، ونحن واثقون أن هذه القصص ستثير اهتمام المشاهدين في ديسمبر المقبل”.