بعد سنتين ونصف من “إقرار” برنامج عمل الحكومة

الحايكي لوزير الصحة: ماذا عن مخزن الأدوية؟

| القضيبية - مجلس النواب

تقدمت نائب رئيس لجنه الخدمات رؤى الحايكي بسؤال لوزيرة الصحة فائقة الصالح بشأن إنشاء مخزن مركزي وطني للأدوية.

وجاء في السؤال: “ما هي الخطط والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لكي تحقق ما جاء في برنامج عمل الحكومة (2015-2018) والمتعلق بإنشاء مخزن مركزي وطني للأدوية (مخزون إستراتيجي) لتوفير الأدوية اللازمة في حالات الطوارئ؟”.

وصرحت الحايكي “من منطلق دورنا الرقابي كسلطة تشريعية رقابية لابد لنا من ممارسة الرقابة المستمرة والمهنية على وزارة الصحة وغيرها من الوزارات، فنحن نسمع كل يوم عن شكاوى المواطنين عن نقص الكثير من الأدوية من المستشفيات والمراكز الصحية في البحرين خصوصًا بعض الأدوية المتعلقة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة. ونسمع أيضًا الكثير من الشكاوى المتكررة عن معاناة المرضى جراء نقص الأدوية والذي يتسبب بآلام كثيرة لهم وتأخر علاجهم والقائمة تطول”.

وأكدت الحايكي أن “مسألة توافر الأدوية لابد لها أن ترتبط بمعادلات العرض والطلب، فنقص الأدوية لا يبرر في هذه الأحوال إلا إذا زاد الطلب عليها بصورة مفاجأة وحينها لابد من إعادة جدولة للأعداد المطلوبة لتلافي تكرار النقص في المستقبل. الأمر الذي يدفعنا لمتابعة ما جاء في برنامج عمل الحكومة حول وجود المخزن المركزي الوطني للأدوية لتوفير الأدوية اللازمة في حالات الطوارئ العادية منها والقصوى”.  وأضافت “تعتبر حالات نقص الأدوية هذه حالات طارئة لابد لنا من الاستعانة خلالها بالمخزن المركزي الوطني للأدوية، وخاصة إذا كانت الأدوية تتعلق بأمراض مزمنة تؤثر على حياة المرضى في حال لم يتوافر خلالها الدواء بسبب نقص الأدوية”. وقالت إن “نقص الأدوية مسألة تحدث في كل مكان حول العالم وهي مسألة ترصدها الدول وتعلن عنها صراحة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من واقع المجال الطبي”.