الحر والغبار أبرز ملامح الطقس في رمضان

يبدو أن بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستتزامن مع بداية فعلية لفصل الصيف في المنطقة، إذ تشير آخر المعطيات حول الحالة الجوية خلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل إلى حدوث المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة مع نشاط للرياح المثيرة للغبار الكثيف أحياناَ وتتراجع الأمطار في المناطق الجنوبية الغربية والغربية بشكل ملموس.

وفي التفاصيل فيعود هذا التغير على الأجواء إلى تعمق منخفض الهند الموسمي بشكل كبير، وبداية تأثير الرياح الموسمية على الهند، مما يؤدي لنشاط الرياح الساخنة المثيرة للغبار الكثيف على المنطقة والمعرفة باسم رياح البوارح.

ومع اقتراب الشهر الفضيل تزداد المؤشرات على تأثر مناطق وسط وشرق المنطقة “منتصف الأسبوع الأول من رمضان” بنشاط رياح البوارح المثيرة للغبار، وذلك نتيجة لتعمق منخفض الهند الموسمي في الجنوب الشرقي من الجزيرة العربية، إضافة إلى تأثير المرتفع الاوروبي على بلاد الشام وشمال غرب السعودية.

ونظراَ لضعف الموسم المطري لهذا العام وقلة الأمطار وحالة الجفاف التي سيطرت على المنطقة والتي تسببت بتفكك التربة فيتوقع أن تكون هذه الموجات من الغبار كثيفة أحيانا، وتعمل على تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية بحسب موقع طقس العرب.