مستضيفا قطاع تقنية المعلومات والاتصالات

"سوق البحرين الاستثماري" يعمل على استقطاب شركات التقنية

| بورصة البحرين – المنامة

إطلع ممثلون عن شركات تقنية معلومات واتصالات منضوية تحت مظلة جمعية البحرين لشركات التقنية (BTECH)، على الحلول الميسرة التي يوفرها سوق البحرين الاستثماري، وهو سوق أسهم تم تدشينه مؤخراً للشركات الواعدة في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تعتبر شركات تقنية المعلومات والاتصالات من القطاعات الرئيسية التي يستهدفها السوق.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات هو من القطاعات الحيوية الفاعلة في الاقتصاد البحريني، حيث تبلغ نسبة إسهام قطاع النقل والاتصالات - الذي يشمل تقنية المعلومات والاتصالات - أكثر من 7٪ من الناتج المحلي الاجمالي للمملكة، يتوقع لها أن تشهد نموا مطردا على مدى العقد القادم.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة: "إن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ذو أهمية استراتيجية بالنسبة لرؤية البحرين في جعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وإرساء قواعد اقتصاد معرفي متين وراسخ. وتكمن أهميته ليس فقط من حيث تيسير حركة الأعمال والمعاملات التجارية، وإنما أيضاً لإمكاناته الاقتصادية الهائلة من حيث الابتكار وخلق فرص العمل."

وأضاف الشيخ خليفة بن إبراهيم: "يمثل قطاع تقنية المعلومات والاتصالات نقطة جذب رئيسية للاستثمار، حيث يتهافت المستثمرون من أفراد ومؤسسات لإيجاد الشركة التي ستحدث الثورة التقنية المقبلة. ولأنه سوق أسهم تم تصميمه خصيصاً للشركات الواعدة التي تطمح للارتقاء والنمو والتوسع، يوفر سوق البحرين للاستثمار منصة مثالية تربط أصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى تنمية رأس مالهم والمستثمرين الجادين الذين يريدون أن يكونوا جزءاً من مستقبل تلك الشركات على المدى الطويل."

من جانبه، أكد رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية (BTECH) عبيدلي العبيدلي"أهمية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرة التنمية التي تطمح البحرين إلى تحقيقها خلال العقود القدمة"، منوهاً إلى دور القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمع، وهو دور يتنامى في ظل عصر العولمة الذي نعيشه اليوم. وبالتالي كان أمراً مثيراً للاهتمام ومشجعاً بالنسبة لنا أن نرى ما سيفتحه سوق البحرين الاستثماري من فرص جديدة لتعزيز الاستثمار في هذا القطاع الحيوي جداً وزيادة نسبة مساهمته في الاقتصاد الوطني."

وأشار العبيدلي الى أهمية مثل هذه المبادرة التي قام بها "سوق البحرين الاستثماري باحتضانه هذه الندوة، لما لها من بالغ الأثر على توثيق العلاقة المطلوبة بين هذا القطاع وسوق البحرين الاستثماري، الأمر الذي من شأنه حث خطى حركة التنمية البحرينية في اتجاه تحقيق أهداف رؤية 2030".

هذا وتعتبر البحرين مركزاً إقليميا رائداً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، إذ تحتل المملكة مراتب عالية في العديد من المؤشرات المهمة، حيث صنف تقرير الجاهزية للحكومة الاكترونية لعام 2016 البحرين في المرتبة 11 عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات وجاءت في المرتبة الأولى عربياً في مؤشر تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية. كما احتلت البحرين المرتبة الرابعة عالمياً من حيث مدى انتشار البرودباند المتنقل والمرتبة الخامسة عالمياً في مدى انتشار الهواتف النقالة.

كما جاءت البحرين في المرتبة الـ 24 عالمياً في مؤشر التقرير العالمي لتقنية المعلومات لعام 2016 من حيث استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وهو مؤشر يقيس مدى جاهزية الركائز الثلاث (الأفراد، الأعمال، والحكومة) لاستخدام تقنية المعلومات والاتصالات.

يذكر أنه قد تم تدشين المرحلة التشغيلية لسوق البحرين الاستثماري في مارس 2017، وتشمل مزاياه العديدة توفير إطار تنظيمي أكثر يسراً، شروط إفصاح أسهل، إمكانية الوصول إلى مستثمرين عالميين، خدمات الإرشاد عن طريق شركات استشارية متخصصة، وبرنامج دعم مخصص عن طريق "تمكين".

هذا ويمكن للشركات الراغبة في الإدراج والمكاتب الاستشارية المتخصصة الراغبة في الحصول على الاعتماد من قبل بورصة البحرين التواصل مع مكتب المساعدة بالبورصة عبر الهاتف (+973) 17 261260 أو البريد الالكتروني info@bahrainbourse.com.