تدرس دخول السعودية وعُمان بقطاع الخدمات الصناعية اللوجستية

“البحرين الأولى” تطلق مشروعا تجاريا سكنيا في السيف

| مازن النسور

كشف الرئيس التنفيذي لشركة البحرين الأولى للتطوير العقاري أمين العريض عن نية الشركة إطلاق مشروع عقاري تجاري سكني في منطقة السيف قريبا.

وأكد في حديث لـ “البلاد” أن “الشركة بعد تحقيقها النجاح في مشروع مركادو الجنبية، بدأت بدراسة إطلاق آخر جديد في منطقة السيف، بالاستفادة من تجربتها في المركادو”، لكنه عاد ليشير إلى أن طبيعة منطقة السيف تختلف عن الجنبية ما يعني أن المشروع قد يميل إلى الناحية التجارية أكثر (...) كل ذلك قابل للدراسة، حيث نبحث تنفيذ النموذج الأفضل”.

ولم يعط العريض أية تفاصيل عن موعد الإطلاق أو الكلفة.

وأضاف العريض على هامش المشاركة في معرض العقار 2017 أن “الشركة تدرس أيضا الاستثمار في القطاع اللوجستي الصناعي في السعودية وسلطنة عمان، من خلال تطوير الأراضي الصناعية وتجهيزها بالمستودعات لإعادة تأجيرها”.

وتابع “نرى أن هذه الأسواق كبيرة، وأعتقد أننا سنتجاوز حجم الاستثمار الذي أطلقناه في البحرين من خلال شركة المجال”.

يشار إلى أن حجم الاستثمار في مشروع مجال بلغ نحو 20 مليون دولار.

وتبلغ أصول شركة البحرين الأولى، وهي مسجلة في الكويت، نحو 44 مليون دينار، حيث تنفذ مشروعاتها من خلال 3 شركات تابعة لها هي المجال، والتي تعمل بالقطاع الصناعي اللوجستي وقرية مركادو (سكني) ومجمع مركادو (تجاري).

وأوضح أن الشركة أنهت نحو 35 % من أعمال قرية المركادو فيما باعت نحو 25 % من الفلل البالغ عددها قرابة الـ 42 فيلا بمساحتين.

وبلغت كلفة قرية المركادو نحو 8 ملايين دينار، وهو مشروع يعرض فللا وبيوتا سكنية لذوي الدخل المتوسط، حيث هناك فللا بـ 181 ألف دينار، وأخرى بـ 274 ألف دينار.

وأكد العريض أن هذه الأسعار مدروسة وتعد مناسبة جدا قياسا بمساحة البيوت ونوعيتها ومكانها، موضحا أن شركته ركزت على ذوي الدخول المتوسطة من البحرينيين والخليجيين خصوصا السعوديين الراغبين في امتلاك بيت سواء للسكن أو للاستثمار.

وأشار إلى الشركة تبتعد عن المضاربة العقارية، فضلا عن أنها تتبع سياسة تحفظية في مشروعاتها (...) أعتقد أن أي مطور يعتمد هذه السياسة يحقق النجاح، ومن يستهدف المضاربين والربح السريع يقع في المشكلات والتعثر.

وتابع “نحن ملتزمون بالقوانين العقارية، فمثلا لدينا حساب الضمان، حيث يتم إيداع المبالغ المستلمة من الزبائن الراغبين بالشراء على المخطط، وبالتالي تصرف على المشروع، وهو أمر يضمن استمرار العمل ويضمن حقوق المستثمرين”.

أما مجمع مركادو، فأوضح العريض أن كلفته بلغت نحو 6 ملايين دينار، وهو جاهز، وتم تأجير نحو 22 محلا.

وكلمة “المركادو” تعني السوق باللغة الإسبانية، وهي تتوافق مع التصميم الهندسي للمجمع على النمط الإسباني والشرق أوسطي بشكل يوفر مساحات مفتوحة للتسوق والترفيه.

ويعتبر مشروع مجال الصناعي اللوجستي باكورة أعمال الشركة، بحسب العريض، وهو يتضمن مستودعات تم أنشاؤها في منطقة الحد الصناعية ليعاد تأجيرها على الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تم تجهيز نحو 60 ألف متر مربع.

وأوضح أنه تم إنجاز جميع المستودعات بواقع 3 مراحل، وتم تأجيرها بالكامل على الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث لدينا حاليا 54 شركة مستأجرة تربط معظمها علاقات تجارية مع السعودية.

وحول إذا ما كانت الشركة تفكر العمل بالتعاون مع القطاع العام البحريني من خلال تنفيذ مشروعات لوزارة الإسكان، أكد العريض أن أبواب الشركة مفتوحة لمثل هذه الشراكات، والتعاون مع القطاع العام شريطة أن يتماشى مع سياستها العامة، (...) استلمنا دعوات من الإسكان وبنك الإسكان، وتربطنا معهم علاقات جيدة، نأمل أن نعمل سوية في المستقبل.

وشركة البحرين الأولى شركة مسجلة في الكويت، ولها مكتب تمثيلي بالمملكة، ومعظم مستثمريها من الشركات والبنوك الكويتية الكبيرة، مثل بيت التمويل العالمي، التأمينات الكويت، والتأمينات قطر، آكشن جروب، ووفرة، فضلا عن شركة استيراد البحرينية.