الدكتور بوشناقي يلقي محاضرة ويستلم وسام الاستحقاق الثقافي بدرجة فارس

يحافظ المركز الإقليمي العربي للتراث على حضوره العالمي من أجل تعزيز الوعي بأهمية التراث الإنساني، وفي هذا السياق تواجد الدكتور منير بوشناقي المستشار في المركز والمدير السابق له في إمارة موناكو أواخر شهر مارس الماضي حيث قدّم محاضرة حول التراث العالمي المهدد بالخطر  في جمعية موناكو لتدير الفنون ، كما تسلّم من صاحب السمو الأمير ألبير الثاني أمير موناكو وسام الاستحقاق الثقافي بدرجة فارس في قصر الإمارة.

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور بوشناقي عن سعادته لتقدير إمارة موناكو للجهود التي يبذلها الوطن العربي للحفاظ على تراثه الثقافي والطبيعي، مشيراً إلى أن البلدان العربية مليئة بالكنوز الحضارية التي يستحق العالم أن يتعرف عليها.

وكان الدكتور منير بوشناقي قد تسلم الوسام لقاء جهوده في مجال التراث العالمي وحفاظه عليه، إضافة إلى خبراته ومعارفه التي قدّمها للخبراء والمختصين من خلال كتبه الخمسة، والتي كان آخرها كتابه باللغة الفرنسية "التراث المشوه". وجاء هذا الكتاب ثمرة للخبرات التي بناها الدكتور بوشناقي أثناء عمله في اليونيسكو منذ عام 1982م وعمله كمدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ما بين عامي 2013م و 2016م. وفي كتابه هذا يتوقف عند أهمية التراث الإنساني بشكل عام والتراث العربي بشكل خاص. كما ويشير فيه إلى الأثر السلبي للنزاعات الداخلية على التراث الثقافي وتشويهها للمواقع التاريخية. ورغم ذلك فإن الدكتور بوشناقي يقترح في كتابه العديد من الحلول لإصلاح الضرر الذي سببته آلة الحرب والنزاع عبر العمل مع المختصين، الخبراء وأهالي المناطق التي تعرضت للأحداث.