تأييد عقوبة 4 مُستأنفِين مُدانين بإتلاف "مدرعة" وتخفيفها لـ16 آخرين

| عباس إبراهيم

خففت محكمة الاستئناف العليا الجنائية العقوبة الصادرة بحق 16 مستأنفًا من أصل 23 متهمًا، تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 22 عامًا، مُدانين بإتلاف مركبة مسلحة "مدرعة" مملوكة لوزارة الداخلية؛ وذلك بالاكتفاء بسجنهم جميعًا لمدة 7 سنين عوضًا عن 10 سنوات، فيما أيدت عقوبة السجن لمدة 10 سنوات بحق 4 مستأنفين آخرين.

وتشير التفاصيل إلى ورود بلاغ للنيابة العامة من إدارة المباحث الجنائية إثر واقعة تجمهر وشغب والشروع في قتل رجال الشرطة أثناء تأديتهم لواجبهم المناط بهم تنفيذًا لغرضٍ إرهابي بتاريخ 5/2/2015، بمنطقة بني جمرة.

وبإجراء التحريات تم التأكد من صحة تلك المعلومات الواردة، والتي مفادها اشتراك المتهمين وآخرين مجهولين في ارتكاب الواقعة، بأن قاموا بالتجمهر لارتكاب الجرائم بمنطقة بني جمرة، ويقدر عددهم بحوالي 50 شخصًا.

كما قاموا بالتوجه لشارع البديع العام بالقرب من مقبرة بني جمرة حاملين معهم عبوات حارقة "مولوتوف" وقاموا بالاعتداء على الدوريات الأمنية.

وأن قصدهم من ذلك إزهاق أرواح رجال الشرطة وإحداث أكبر ضرر بهم، وتعريض سلامتهم للخطر، وإحداث أكبر ضرر للدوريات الأمنية تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

وأضيف في البلاغ، أن مركبة مسلحة تابعة لقوة الأمن الخاصة تضررت من جرّاء إلقاء المتجمهرين للأصباغ وعبوات "المولوتوف"، فيما أصيب شرطي في ذات واقعة الهجوم المذكورة.

وأوضحت المحكمة أنه ثبت لديها يقينًا أن المتهمين جميعًا في 6/5/2015،

أولاً: أشعلوا عمدًا حريق في مال منقول بالمركبة المسلحة والمملوكة لوزارة الداخلية وكان من شأن ذلك الحريق تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

ثانيًا: أتلفوا أملاكًا عامة وهي المركبة المملوكة لوزارة الداخلية بقصد إحداث الرعب بين الناس وإشاعة الفوضى تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

ثالثًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.

رابعًا: حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استعمالها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

في حين برأت محكمة أول درجة المتهم الخامس من أنه حاز السكين المبينة الوصف بالمحضر دون الحصول على ترخيص من وزير الداخلية؛ وذلك لأن حيازته لها غير مجرمة كونها ليست ذات حدين أو حد ونصف، حسب ما جاء بحكمها.