في ختام الجولة 12 لدوري "فيفا"

تعادل النجمة مع الشرقي.. والحالة يتخطى الرفاع

| أحمد مهدي: (تصوير:خليل إبراهيم)

 

أسفرت نتائج ختام الجولة 12 من دوري "فيفا" لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم عن تعادل النجمة مع الرفاع الشرقي بهدف لكليهما، وفوز الحالة على الرفاع بهدف دون رد، في اللقاءين اللذين احتضنهما الاستاد الوطني أمس.

في اللقاء الأول، تقدم الشرقي عبر فيصل بودهوم (53)، وعادل إبراهيم المشخص (64) من ضربة جزاء. وفي اللقاء الثاني، سجل البرازيلي سامويل الهدف الوحيد للحالة في الدقيقة (55).

وتعتبر نتيجة التعادل في المباراة الأولى مخيبة للطرفين، فالنجمة كان يسعى للفوز بعدما تعادل في اللقاء الماضي أيضا، فيما كان الشرقي يهدف للفوز وزيادة رصيده النقطي؛ للابتعاد نسبيا عن منطقة الخطر.

أما نتيجة اللقاء الثاني، فتعتبر ثمينة للحالة الذي زاد نقاطه؛ ليبتعد قليلا عن منطقة الخطر، فيما الرفاع تعتبر النتيجة سلبية؛ كونه كان يسعى للرجوع إلى المركز الرابع.

وترتيب الدوري حاليا بعد 11 لقاء هو:المالكية والمحرق 21 نقطة، المنامة 20 نقطة، الحد 16، الأهلي والنجمة 14، الرفاع 13، الرفاع الشرقي والحالة 10، والبحرين أخيرا بـ 7 نقاط فقط.

 

 

 

الشوط الأول

جاء الشوط الأول دون المستوى بين الطرفين، خصوصا مع سلبية الأداء وتركز اللعب في منطقة الوسط.

الربع ساعة الأولى مرت من اللقاء دون أدنى خطورة على مرمى الحارسين سيد شبر علوي في النجمة، ومحمود العجيمي في الرفاع الشرقي، سوى تسديدة من لاعب الشرقي عبدالله يوسف من خارج المنطقة، إلا أنها مرت بسلام خارج الملعب (15).

ورد النجماويون بتسديدة للمحترف الصربي ميلادين من خارج المنطقة أيضا، إلا أن الحارس العجيمي أمسك الكرة على دفعتين (17).

وحصل النجمة على خطأ قرب منطقة الشرقي، فنفذه إبراهيم المشخص، إلا أن الكرة أبعدها العجيمي أيضا (20).

وواصل النجمة محاولاته، فسدد ميلادين أيضا من خارج المنطقة، إلا أن الكرة أمسكها العجيمي بسهولة (29).

وطالب النجمة باحتساب ركلة جزاء بعد سقوط المهاجم محمد الطيب إثر اشتراك مع المدافع أحمد عبدالنبي، إلا أن الحكم أعلن استمرار اللعب (31).

وفيما عدا ذلك، فإن الشوط كان متكافئا إلى حد ما بين الجانبين دون وجود لأفضلية واضحة لأحدهما على الآخر.

 

الشوط الثاني

تحسن الأداء كثيرا في الحصة الثانية من اللقاء، خصوصا في البداية بالنسبة لفريق الرفاع الشرقي.

تحركات اللاعب فيصل بودهوم من جهة اليسار أزعجت دفاعات النجمة، بالإضافة إلى محاولاته التي بدأها بتسديدة أبعد كرتها الحارس سيد شبر علوي (50).

واحتسب الحكم عبدالعزيز شريدة خطأ قرب منطقة جزاء النجمة، طالب فيه النجمة باحتسابه ضربة جزاء، قبل أن يسدد فيصل بودهوم الكرة بنجاح من الضربة الثابتة، إذ سكنت المقص الأيمن لمرمى علوي (53).

ولم يدم تقدم الشرقي كثيرا، إذ حصل النجمة على ضربة جزاء بعد إعاقة مدير عبدالرب للاعب النجمة أحمد عبدالله؛ ليتقدم لها مدافع النجمة إبراهيم المشخص ويسدد الكرة بنجاح يسار الحارس (64).

وتبادل الفريقان الفرص والمحاولات، قبل أن تسنح الفرصة الأخطر للرفاع الشرقي بعد التعادل، إذ وصلت الكرة لسامي الحسيني في موقف سانح ومقابل للمرمى، لكن تدخل الحارس سيد شبر علوي حال دون تسجيل هدف التقدم للشرقي (72).

وواصل حارس النجمة سيد شبر علوي تألقه، وأبعد كرة قوية سددها الشرقاوي عبدالله يوسف (90+1)، قبل أن تسنح فرصة للنجمة للاعب حمد الرميحي، إلا أن كرته الرأسية اعتلت مرمى الشرقي (90+4).

أدار اللقاء الحكم عبدالعزيز شريدة، وعاونه محمد جعفر وعبدالرزاق الأحمد، والحكم الرابع إسماعيل حبيب.

 

 

الرفاع والحالة

جاء الشوط الأول متوسط المستوى بين الطرفين، لكن مع أفضلية للرفاع في السيطرة على الكرة والتسديد على مرمى حارس الحالة إبراهيم لطف الله.

ولم تشهد الربع ساعة الأولى من اللقاء أي فرص حقيقية للتهديف.

الرفاع بدوره حاول فك الدفاعات الحالاوية، فسدد لاعب الوسط حسين سلمان كرة من خارج المنطقة، إلا أنها اعتلت المرمى البرتقالي (17).

وواصل الرفاع ضغطه، فسدد المحترف الكولومبي هيوغو من مسافة بعيدة، إلا أن لطف الله تألق وأبعد الكرة بنجاح عن مرماه (18).

وأجرى مدرب الرفاع سلمان شريدة تبديلا مبكرا، إذ أخرج سيد أحمد جعفر "كريمي" وأدخل كميل الأسود (28).

وواصل الرفاع تفوقه وسيطرته لكن دون فاعلية، فسدد أحمد بلايط "السكي" كرة أيضا مرت يمين الحارس دون أن تجد لها موقعا في الشباك (34).

بدوره الحالة، اعتمد على الهجمات المرتدة وتحركات جاسم عياش بالتحديد، والذي حاول عبر ضربة ثابتة سددها لكنها اعتلت مرمى الحارس حمد الدوسري قليلا (41).

وسدد المحترف البرازيلي للحالة سامويل ضربة ثابتة أيضا، إلا أن كرته مرت جوار القائم الأيسر للرفاع (45+2)؛ لينتهي الشوط سلبيا.

الشوط الثاني

بادر الحالة في الشوط الثاني للمحاولات على مرمى حمد الدوسري، فسدد رودريجوز كرة من على مشارف منطقة الجزاء، إلا أن الدوسري أبعد الكرة بنجاح (47).

وحصل الحالة على ضربة ثابتة بعيدة نوعا ما عن المنطقة، فتقدم لها المحترف البرازيلي سامويل وسدد كرة اصطدمت بالقائم الأيمن قبل أن تسكن الشباك الرفاعية معلنا تقدم فريقه (55).

وحاول الرفاع العودة وتعديل النتيجة، فسدد الكولومبي هيوغو كرة سهلة من داخل المنطقة أمسكها الحارس لطف الله دون أدنى صعوبة (61).

وظل الأداء سلبيا خصوصا في ظل تكتل الدفاع الحالاوي؛ للحفاظ على التقدم.

وجاءت أبرز فرصة عبر المحترف البرازيلي للرفاع بوينو، والذي سدد كرة ناحية اليسار تدخل لطف الله وأبعدها حاميا فريقه من التعادل (82).

وكاد الحالة أن يسجل هدفا ثانيا، إذ سدد البديل عبدالله الدخيل من داخل المنطقة، لكن تدخل المدافع عبدالله الزايد حال دون دخول الكرة (84).

وحاول الرفاعي سيد ضياء سعيد عبر تسديدة بيمينه، إلا أن الكرة اعتلت مرمى الحالة (90).

أدار اللقاء الحكم حسن الياسي، وعاونه إبراهيم سبت وعبدالرحمن محي الدين، والحكم الرابع عبدالشهيد عبدالأمير.