"حوار المنامة" ينطلق مساء اليوم بمشاركة شخصيات رفيعة المستوى

| المنامة - بنا:

تبدأ مساء اليوم (الجمعة) فعاليات "حوار المنامة 12"، والذي تنظمه سنويا وزارة الخارجية بالتعاون مع معهد الدراسات الاستراتيجية، وبحضور عدد من الشخصيات رفيعة المستوى من مختلف دول العالم.

وستركز مناقشات هذا العام على عدد من القضايا الاقليمية، حيث ستكون النزاعات في سوريا والعراق عنوانا هاماً، إلى جانب حالة عدم الاستقرار في كل من ليبيا واليمن، إضافة الى مناقشة ملفات هامة مثل التطرف والهيكل الأمني الاقليمي ومستقبل السياسة الامريكية. فيما سيكون ملف العلاقات الخليجية – الاسيوية حاضراً على طاولة الحوار.

وكان المدير العام والرئيس التنفيذي لمعهد الدراسات الاستراتيجية قد أعلن في وقت سابق عن موافقة وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، لإلقاء الكلمة الافتتاحية في حوار المنامة 12.

وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إدوين صموئيل، قد أعلن في تصريح صحافي عن مشاركة جونسون في أعمال (حوار المنامة 12) تعبيراً عن "التزام بريطانيا القوي بأمن دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز العلاقات معها، لا سيما على الصعيدين التجاري والاقتصادي".

وتتضمن مسودة جدول الأعمال التي أعلنها معهد الدراسات الاستراتيجية، عدداً من الجلسات العامة؛ "إدارة المتغيرات الاقليمية المتحولة"، "القوى الاقليمية واستقرار الشرق الأوسط"، "مكافحة التطرف في الشرق الأوسط وما وراءه"، "جيوسياسية العلاقات الخليجية – الاسيوية"، إضافة إلى الجلسة العامة الختامية والتي ستكون بعنوان "نحو هيكل جديد للأمن الاقليمي".