علي العمران يدشن كتابه “خصائص الصورة الفنية في خطب الإمام علي الحربية”

دشن الباحث والأكاديمي والخبير في المصنفات الأدبية وحقوق الملكية وحق المؤلف علي العمران كتابة الجديد “خصائص الصورة الفنية في خطب الإمام علي الحربية”، وهو الكتاب الأول من نوعه في حقل الدراسات الأسلوبية والنقدية الحديثة في هذا الباب، وهو إضافة نوعية وجهد جبار في عالم البلاغة، فالخطب الحربية المأخوذة من كتاب نهج البلاغة للإمام علي تم معالجتها وفقا للصورة الفنية المبنية على فصول خمسة. ودشن الباحث والأكاديمي بالجامعة الأهلية كتابه في دار الحرم المصرية بتاريخ 3 أبريل الجاري بمعرض البحرين الدولي للكتاب، وحضر الحفل جمع غفير وعدد كبير من عشاق المعرفة ومديري المراكز البحثية والأكاديميين في مملكة البحرين والخليج. وللباحث علي العمران عدد كبير من الأعمال البحثية في مجال البلاغة والأدب والنقد وتحليل الخطاب، فهو مؤلف للعديد من الكتب من ضمنها: المدخل إلى علم النحو العربي، والمدخل إلى البيان ومصطلحاته، وشعرية اللغة، ومجموعتان شعريتيان. يقول المؤلف عن هذا الكتاب وخطة البحث: لقد ارتأينا للكشف عن الصورة الفنية في خطب الإمام علي الحربية أن نجعل البحث في مقدمة وخمسة فصول وخاتمة عامة على النحو الآتي: المقدمة: وتشتمل على تبيان دوافع البحث من حيث منزلة الأسلوب في الأسلوبية منهجا ومجاورتها وتعاونها مع البحث اللساني الحديث، وخصوصية البحث في خطب الإمام علي الحربية، وتبيان المنهج المتبع في تحليل نصوص المدونة العلوية الحربية، وتبيان خطة البحث، وتحديد المدونة مكانا وزمانا، وذكر أهم الصعوبات التي لاقيناها في مسيرة بحثنا هذا. الفصل الأول: وقد عنوناه بـ”مقدمات نظرية” وجعلناه في مبحثين: الأول كان مدخلا توثيقيا للمدونة العلوية، ودرسنا فيه الخطب وكيفية انتظامها، ثم خلصنا من هذا العرض إلى تحديد مكونات الخطابة العلوية الحربية وخصائص تدوينها من حيث المبنى والمعنى، والثاني كان حول مفهوم الصورة الفنية عند النقاد قديما وحديثا، ودرسنا فيه تعريف الصورة وأنواعها ومصادرها ووظائفها. الفصل الثاني: وأسميناه “الصور القائمة على التشابه” وأدرجنا فيه الصور التشهبية ودرسنا التشبيه المرسل والبليغ والتمثيلي ثم عرفنا بالصورة الاستعارية ودرسنا الاستعارات بأنواعها: التصريحية، والمكنية، والتمثيلية. الفصل الثالث: وقد طرحنا فيه موضوع “الصور القائمة على التداعي” وأدرجنا فيه الصور القائمة على التداعي التوافقي والصور القائمة على التداعي التقابلي. الفصل الرابع: وتناولنا فيه مصادر الصور في علاقتي التشابه والتداعي وقسمناه إلى قسمين: المصادر التجريبية، والمصادر الثقافية. الفصل الخامس والأخير: خصصناه لوظائف الصور في علاقتي التشابه والتداعي وتناولنا هذه الوظائف من خلال خمسة محاور تمثل أهم الأغراض التي ينهض بها الحجاج والتي تحققها الصور في المدونة العلوية الحربية. وإن لدراستنا حدودا تضبطها مكانا وزمانا، فهي - مكانا - تتجاوز شبه الجزيرة العربية أيام مشورة الإمام علي لعمر بن الخطاب (23 هـ) لتصل إلى البصرة في العراق. والكوفة مركز خلافة علي التي تنطلق منها جيوشه إلى الشام. وتنقسم - زمانا - إلى مرحلتين تشمل الأولى أيام خلافة عمر بن الخطاب حين كان يشير عليه الإمام علي بمشورات مختلفة. وتمتد المرحلة الثانية على مدى خمس سنوات ابتداء من العام (35 هـ) حتى تصل إلى لحظة اغتيال الإمام علي بن أبي طالب في العام (40 هـ) .