الشاي الأخضر قد يحد من تقدم سرطان البروستاتا

أعلن باحثون أمس الأول الجمعة أن عناصر فعالة في الشاي الاخضر ربما تبطئ من تقدم سرطان البروستاتا، ووجد الباحثون أن كبسولات صنعت باستخدام مستخرج من الشاي الاخضر يسمى مركبات البوليفينول قللت من مستويات البروتينات التي تستخدمها الأورام في النمو. وهذه الكبسولات التي يطلق عليها اسم بوليفينون ئي تحتوي على مادة ايبيجالوكاتشين أو ئي جي سي جي وهي مستخرج من الشاي الاخضر لديه خصائص مضادة للأكسدة، وفحص جيم كارديلي من مركز علوم الصحة بجامعة ولاية لويزيانا في شريفبورت وزملاء له 26 مريضا بسرطان البروستاتا تتراوح أعمارهم بين 41 إلى 68. وتناول كل منهم أربع كبسولات بوليفينون ئي يوميا - وهو ما يعادل تناول 12 كوبا من الشاي الاخضر - لمدة نحو شهر قبل إجراء استئصال البروستاتا لهم، وكتب الباحثون في دورية بحوث الوقاية من السرطان أن اختبارات الدم أظهرت تراجعا في مستويات ثلاثة بروتينات مرتبطة بنمو وانتشار سرطان البروستاتا. فقد انخفض عامل النمو في الخلايا الكبدية او اتش جي اف بنسبة 18.9 % في المتوسط فيما انخفض عامل نموالنسيج المبطن للأوعية الدموية في ئي جي اف بواقع 9.9 % وانخفضت الاجسام المضادة الانتيجينات الخاصة بالبروستاتا بي اس ايه بواقع 10.4 %. وقال كارديلي ان اتش جي اف و في ئي جي اف يفرزان عندما تنتشر الأورام وأظهر بعض المرضى مستويات انخفاض كبيرة تصل الى اكثر من 30 %.