العراق يتسلم 4.1 مليون طن قمح من المزارعين وتوقعات بتحقيق الاكتفاء الذاتي
أعلنت وزارة التجارة العراقية عن نجاح الخطة التسويقية لمحصول القمح "الحنطة" خلال الموسم الحالي، مؤكدة تخطي الكميات المستلمة حاجز 4 ملايين طن، مع استمرار عمليات الاستلام في المحافظات الشمالية.
وقال مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، إن "كميات القمح المسوقة في جميع محافظات العراق بلغت حتى يوم الجمعة، 4.1 مليون طن"، مشيراً إلى "إغلاق جميع منافذ التسويق في المحافظات كافة، باستثناء خمس محافظات شمالية هي كركوك، نينوى، السليمانية، أربيل، ودهوك، نظراً لبدء موسم الحصاد فيها متأخراً".
وأضاف الكرعاوي أن "الكميات المستلمة من إقليم كردستان بلغت 150 ألف طن حتى الآن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن"، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية "واع".
وأشار إلى "استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية البالغة 250 ألف طن، فضلاً عن استلام كميات أخرى خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى".
وتوقع مدير عام الشركة أن "يقارب حجم محصول القمح المسوق إجمالاً خلال العام الجاري نحو 5 ملايين طن"، مؤكداً أنه "على الرغم من كونها أقل من الموسم الماضي، إلا أنها كافية تماماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد".
وعزى الكرعاوي نجاح عملية التسويق في 13 محافظة إلى "اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين"، موضحاً أن "هذا الإجراء أسهم بشكل كبير في خفض التكاليف المالية التي كان يتحملها المزارعون".
وتابع أن "أجرة سيارة النقل كانت تصل في السنوات السابقة إلى نحو 3 ملايين دينار بسبب طوابير الانتظار الطويلة أمام منافذ الاستلام، في حين انخفضت خلال الموسم الحالي إلى نحو 500 ألف دينار فقط، بفضل تنظيم المواعيد عبر الحجز المسبق ومعرفة الفلاح الموعد المحدد لتسليم محصوله".