صادرات الإلكترونيات الهندية تواصل النمو

| طارق البحار

واصلت صادرات الهند من المنتجات الإلكترونية تسجيل أداء قوي خلال شهر مايو، محققة نموًّا سنويًّا بنسبة 11.62 % لتصل إلى 5.09 مليارات دولار، وذلك رغم التحديات اللوجستية واضطرابات سلاسل الإمداد الناتجة عن التوترات العسكرية في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.  وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن وزارة التجارة الهندية أن إجمالي صادرات الإلكترونيات خلال أول شهرين من السنة المالية 2026 - 2027 ارتفع بنسبة 24.4 % ليبلغ 10.27 مليارات دولار، مدعومًا بتحول متزايد في وجهات التصدير نحو الولايات المتحدة، في وقت شهدت فيه الصادرات إلى دولة الإمارات تباطؤًا ملحوظًا. وباتت الولايات المتحدة الشريك الأبرز للهند في هذا القطاع، بعدما استحوذت على ما يقارب 57.5 % من إجمالي صادرات الإلكترونيات الهندية حتى أبريل الماضي، بقيمة بلغت 2.93 مليار دولار. وشكلت الهواتف الذكية المحرك الرئيسي لهذا النمو، إذ وصلت صادراتها إلى السوق الأمريكية وحدها إلى 2.43 مليار دولار، بينما ارتفعت الشحنات الإجمالية للهواتف الذكية بنسبة 47 % على أساس سنوي لتسجل 3.42 مليارات دولار. في المقابل، واصلت الإمارات تراجعها كوجهة رئيسية لصادرات الإلكترونيات الهندية، حيث بلغت قيمة الواردات الإماراتية من هذه المنتجات 331 مليون دولار فقط خلال أبريل، ما يمثل 6.41 % من إجمالي الصادرات الهندية في القطاع. وأكد مسؤول هندي مطلع أن قطاع الشحن واجه تحديات متواصلة خلال الفترة الماضية، موضحًا أن معظم صادرات الإلكترونيات الهندية تعتمد على النقل الجوي، الأمر الذي جعلها أكثر تأثرًا بالقيود المفروضة على بعض المسارات الجوية بحسب sphericalinsights.