تزايد رهانات المستثمرين على هبوط سهم "سبيس إكس"
| العربية.نت
تزايدت رهانات المستثمرين على هبوط سهم "سبيس إكس" رغم استمرار الزخم القوي للسهم بعد إدراجه التاريخي في البورصة.
ووفقاً لبيانات شركة "S3 Partners" يتم بيع ما بين 5% و7% من الأسهم الحرة للشركة على المكشوف، أي ما يعادل نحو 40 مليون سهم.
وفي الوقت نفسه، أصبحت أسهم "SpaceX" أسهل في الاقتراض للمضاربين على الهبوط، مع تراجع تكلفة الاقتراض إلى نحو 60 نقطة أساس، ما يشير إلى توفر أكبر للأسهم القابلة للبيع على المكشوف.
وارتفعت أسهم "سبيس إكس" يوم الثلاثاء بعد أن سجلت خسائر في الجلسات الثلاث الماضية.
وبدأت "سبيس إكس"، أسبوعها الحالي بضغط بيعي حاد، إذ هبط سهمها يوم الاثنين بنسبة لا تقل عن 16%، ما أدى إلى محو نحو 600 مليار دولار من القيمة السوقية.
ويطرح هذا الأداء المتراجع تساؤلات حول ما إذا كان الزخم حول "سبيس إكس" قد بدأ في التراجع.
وعلى منصة ناسداك، أغلق السهم عند 154.60 دولاراً بانخفاض 16.43%، ليتراجع ترتيب الشركة إلى المركز السابع عالمياً بقيمة سوقية تبلغ 2.036 تريليون دولار، بعدما كانت قد تجاوزت "أمازون" و"مايكروسوفت" لفترة قصيرة.
كما واصل السهم خسائره خلال الأسبوع الماضي، متراجعاً 5% ثم 3.6% في جلسات الأربعاء والخميس.
وبحسب تقارير تحليلية، فإن محدودية التداول الحر لأسهم الشركة، إلى جانب توجهها لإصدار سندات لأول مرة، أسهمتا في زيادة التقلبات.
كما أشارت تقارير إلى أن جزءاً من السيولة تم توجيهه لسداد التزامات مالية مرتبطة بديون سابقة، رغم امتلاك الشركة سيولة نقدية تتجاوز 100 مليار دولار.