العدد 5698
الثلاثاء 21 مايو 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي- جزء (12)
الأربعاء 29 سبتمبر 2021

مؤسسات الإتحاد الأوروبي: ذكرنا في الجزء السابق بعض من مؤسسات الإتحاد الأوروبي و شرحنا مهامها، كالمفوضية الأوروبيه Commission، البرلمان الأوروبي European Parliament EP، مجلس الوزراء (المجلس)Council، مجلس الإتحاد الأوروبي European Council EC، لجنة الممثلين الدائمين COREPER، و محكمة العدل الأوروبيه Court of Justice COJ.  وسنشرح مؤسسات أخرى إضافيه في هذا الجزء.
7- البنك المركزي الأوروبي European Central Bank ECB: مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي مسؤول عن اعتماد المبادئ التوجيهية ، واتخاذ القرار لضمان أداء المهام الموكلة إلى البنك المركزي الأوروبي ونظام اليورو ، وصياغة وتنفيذ السياسة النقدية لمنطقة اليورو ، والإطار العام الذي يتم اتخاذ القرارات بموجبه، إجراء عمليات الصرف الأجنبي، إمتلاك وإدارة الإحتياطات الأجنبيه الرسميه لمنطقة اليورو (إدارة الملفات)، تعزيز التشغيل السلس لأنظمة الدفع، إصدار الأوراق النقديه، ضمان الإستقرار المالي والرقابه، ضمان التعاون الأوروبي الدولي.
ثلاثة ركائز  وأركان الإتحاد المصرفي:
1.ألية الإشراف الموحده Single Supervisory Mechanism SSM: الإشراف المشترك على البنوك، والإستفاده من دروس أزمة عام 2008 الإقتصاديه، تعزيز الإطار المؤسسي لمنطقة اليورو، يضمن سلامة النظام المصرفي الأوروبي، زيادة التكامل والإستقرار المالي.
2.ألية القرار الموحده Single resolution Mechanism SRM: قواعد مشتركه لإسترداد و حل مشاكل البنوك
3.نظام ضمان الودائع Deposit Guarantee Scheme DGS: المساواة في حماية المدخرات و حقوق المودعين.
8- البنك الأوروبي الإستثماري European Investment Bank: ويرتكز على ثلاثة ركائز:
1.الإقتراض Lending: القروض والضمانات والمساهمات في رأس المال؛
2.المزج  Blending: القروض والمنح والإستفادة من موارد ميزانية الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء؛
3.تقديم المشوره  :Advising خبره داخليه قويه، إستشارات ماليه فنيه، مبادرات مساعده فنيه.
9- محكمة المدققين الأوروبيه European Court of Auditors ECA: يفحص حسابات الإيرادات والنفقات لوكالات الإتحاد الأوروبي، ويقيم الإداره الماليه، يقدم بيان تأكيد المعاملات، يسلم المقترحات والأراء المطلوبه، يقدم تقارير التدقيق للبرلمان والمجلس أثناء إجراءات التفريغ.  ولا تمتلك محكمة التدقيق قوه ملزمه للتقارير ولا سلطات قضائيه.
10- اللجنه الأوروبيه للأقاليم European Committee of Regions CoR : هذه اللجنه ترفع الإختصاصات القضائيه في الدعاوى الى محكمة العدل لحماية حقوقها، و تطبق مبدأ تفريغ السلطه Subsidiarity ، وتطبق الإجراءات عن طريق القوانين التشريعيه، وتعطي إستشارات في مجالات واسعه. و مجالات السياسات التي تختص فيها اللجنه هي الرياضه، الشباب،  التعليم، التغيير المناخي، التدريب المهني، البيئه، التوظيف، الثقافه، الطاقه، التماسك الإجتماعي الإقتصادي، الصحه العامه، البيئه، هيكلية التمويل.
11- اللجنه الإقتصاديه والإجتماعيه الأوروبيه European Economic & Social Committee EESC : مهامها بناء المشاركه بين المواطنين والإتحاد الأوروبي، وتروج للقيم الأوروبيه ومؤسسات المجتمع المدني ومنظماتها عالميا، وتضمن اللجنه إنعكاس السياسات الأوروبيه على صورة المجتمع المدني وإقتصادها.  و تتألف من 350 عضو، ورئيس لتمثيل مجموعات المصالح الإجتماعيه وهم العمال، والموظفين، وأصحاب العمل، والفلاحين والمزارعين و الشباب.
12- أمين المظالم الأوروبي European Ombudsman: أي شخص مقيم في أوروبا أو يمتلك مكتب مسجل في أي دوله من دول الأعضاء بإمكانه تقديم الشكاوى عبر أمين المظالم الأوروبي الذي بدوره الأخير يحقق في سوء الإداره في المؤسسات الأوروبيه، كما يستقبل شكاوى المصلحه العامه و يقدم تقاريره للبرلمان و يقدم توصياته التوفيقيه. ويشغل أمين المظالم الحالي السيده إيميلي أو ريللي Emily O’reily  وهي أول سيده إيرلنديه تشغل هذا المنصب. 
13- الوكالات الأوروبيه European Agencies: هناك حاليا أكثر من 40 هيئه في أنحاء أوروبا تقدم مهام علميه وتقنيه.  و تعمل على أساس قانوني يحدد مهامها.  وأبرز أمثله للوكالات الأوروبيه هي: وكالة الحقوق الأساسيه في فيينا، و وكالة البيئه الأوروبيه في كوبنهاجن.

لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 1

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 6

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 7

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 8

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - جزء - 9

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - جزء (10)

الإتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي- جزء (11)

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .