العدد 5729
الجمعة 21 يونيو 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الإتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي- جزء (11)
الأربعاء 29 سبتمبر 2021

مؤسسات الإتحاد الأوروبي: في هذا الجزء سوف يتم شرح مؤسسات الإتحاد الأوروبي و مهامها. 
1- المفوضيه الأوروبية European Commission: إن المفوضية مسؤولة عن بداية سياسة الإتحاد ويبادر بها، ويفرض ويعزز قانون الإتحاد (يد بيد مع محكمة العدل الأوروبية)، يجير السياسة ويشرف على التنفيذ، يعمل كممثل ومفاوض للأمور الخارجية، كما يمثل مصالح الإتحاد الأوروبي. ويقوده 27 مفوض من كل دوله. أما رئيسة المفوضية الحالية هي أورسولا فون دير لايين منذ الأول من ديسمبر 2019. ويعين الرئيس لفتره رئاسيه لمدة 5 سنوات.
2- البرلمان الأوروبي EU Parliament: و هو الذي يخلق قوانين جديده، و يطلب من المفوضيه تقديم مقترحات تشريعيه، و هو من يوافق على تعيين المفوضين في المفوضيه، كما يحاسب المجلس و المفوضين أمام المحكمه، و يعدل أو يرفض الميزانيات المخصصه، ويقوم بتحضير العمل للجلسات العامه. ويتم الإجتماع مرتين في الشهر في بروكسل و ستراسبورغ.
3- مجلس الوزراء(المجلس) The Council of Ministers: ويمثل الدول الأعضاء بشكل مباشر، كما يجتمع ب 10 شكليات حسب الموضوع، و يمرر القوانين الأوروبية يد بيد مع البرلمان الأوروبي، و يبرم إتفاقيات دوليه بين الإتحاد الأوروبي و المنظمات الدوليه الأخرى و الدول الأخرى.  إن رئاسة المجلس تتناوب بين الدول الأعضاء كل 6 أشهر لبرنامج مدته 18 شهر.  كما يرأس المجلس إجتماعات مختلفه، و يروج أولوياتها. أما فيما يتعلق بالشؤون الخارجيه فيترأسها الممثل الأعلى.  ويتم إعتماد التصويت في المجلس عندما يبلغ 55% من الدول الأعضاء أي 16 من 28 دوله (27 دوله حاليا بعد خروج بريطانيا). ويتم إعتماد طرح المقترحات من قبل الدول الأعضاء عندما تصل الى نسبة 65% من إجمالي سكان الإتحاد الأوروبي.  ويستطيع منع هذه المقترحات أقليه لا تقل عن 4 دول أعضاء في المجلس من يمثلون أكثر من 35% من سكان الإتحاد الأوروبي.
4- مجلس الإتحاد الأوروبي (يجب التفرقه بينه و بين المجلس) The European Council : يجمع بين رؤساء الدول من كل دول الأعضاء، كما يقدم التوجيه الإستراتيجي، ويحدد الإتجاه السياسي العام للإتحاد الأوروبي.  و ينتخب رئيس مجلس الإتحاد الأوروبي من قبل الأغلبية في المجلس الأوروبي.
5- لجنة الممثلين الدائمين Coreper:  Comité des Representant Permanents, Committee of Permanent Representatives: ويتكون من ممثلي الدول الأعضاء و مسؤول عن تحضيرات إجتماعات المجلس، يفحص الملفات الخاصه بإجتماعات المجلس، يضمن اتساق سياسات المجلس،  يسعى للتوصل الى إتفاق أو إقتراح حلول للمجلس.  إلا أنه ليست له السلطه في إتخاذ القرارات وإلا يتعرض للمساءلات من قبل المجلس.  وهناك تكوينتان للجنة الممثلين COREPER  فهناك مجموعة Mertens Group COREPER I و هذا الفريق يتعامل مع الأمور التقنيه و يرأسها الوكيل الدائم.  أما التكوينه الثانيه هي مجموعة COREPER II  Antici group  مجموعة أنتيسي التي تتكون من سفراء يتعاملون مع الأمور السياسيه والإقتصاديه والتجاريه. و هناك حوالي 300 فريق عمل دائم يعمل تحت ال COREPER  .
6- محكمة العدل الأوروبية: مؤلفه من قاضي لكل عضو من الدول الأعضاء أي 27 قاضي، يتم تعيينهم لفتره 6 سنوات بلإتفاق مع الدول الأعضاء.  أما رئيس محكمة العدل فيتم تعيينه لمدة 3 سنوات.  و هناك 9 محاميين عامين Advocate general.  ومهام محكمة العدل تتركز في ضمان إمتثال قانون الإتحاد الأوروبي وضمان صحة تفسير المعاهدات وإتفاقيات الإتحاد الأوروبي.  وتتدخل في الحكم الأولي Preliminary ruling، عدم القدره على الوفاء بالإلتزامات Failure to fulfill obligation، دعاوى الفسخ والإلغاء، إجراءات الفشل في التصرف actions for failure to act.  وتتم الإجراءات من خلال المرحله الأولى و هي المرحله الكتابية تتم من خلالها كتابة البيانات والتقارير من قبل القضاة.  والمرحله الثانيه و هي المرحله الشفويه من خلال جلسة الإستماع العلنيه، رأي المحامي العام، والحكم بالإغلبية.
وللموضوع بقيه في الجزء الثاني عشر.
 


لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 1

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 6

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 7

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 8

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - 9

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - 10

 

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .