العدد 5698
الثلاثاء 21 مايو 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل- جزء (8)
السبت 25 سبتمبر 2021

الماده 5 من معاهدة الإتحاد الأوروبي Treaty of the European Union (TEU)

 

سبق وأن ذكرنا في الجزء السابق بأن إتفاقية لشبونه هي الإتفاقيه التي يتم العمل بها في الإتحاد الأوروبي حاليا، وأنها لا تلغي الإتفاقيات السابقه، إنما جائت مكمله لها من خلال تطبيق معاهدة الإتحاد الأوروبي TEU و معاهدة سير عمل الإتحاد الأوروبي Treaty of the Functioning of the European Union (TFEU).
هنا ينبغي شرح مبادئ قانون الإتحاد الأوروبي التي تشرحها الماده 5 من TEU ، وهي ثلاثة مبادئ:
1- Conferral  مبدأ منح الإمتياز
2- Subsidiarity مبدأ تفريغ السلطه
3- Proportionality مبدأ التناسب أو" التناسبيه"
- مبدأ منح الإمتياز: وفقا لهذا المبدأ، فإن الإتحاد الأوروبي هو إتحاد يمثل جميع إعضاءه، وتقوم دول الأعضاء بمنحه جميع اختصاصاته طواعية. ولا يتمتع الاتحاد الأوروبي بأي صلاحيات كحق، فبالتالي فإن أي مجالات سياسية لم يتم الاتفاق عليها صراحة في المعاهدات من قبل الدول الأعضاء تبقى صلاحيات الدول الأعضاء ولها الحق في التعامل مع جميع الأمور التي تقع خارج نطاق اتفاقيات معاهدات الاتحاد الأوروبي ولا يمكن للاتحاد الأوروبي التصرف إلا ضمن الاختصاصات الممنوحة التي حددتها الدول الأعضاء في المعاهدات.
- مبدأ تفريغ السلطه: وهو التعامل مع القضايا على نطاق الإتحاد الأوروبي عندما تكون القضايا خارج كفاءة وإختصاص دول الأعضاء الحصريه.  هنا يتدخل الإتحاد الأوروبي في حدود الإجراء المقترح.  هذا الإجراء يتم عن طريق البطاقه الصفراء عندما ينسحب ثلث البرلمانات الوطنيه أو ربع البرلمان الوطني المسؤول عن المقترحات التشريعيه عن المقترح او يقدم تعديل عليها.  وعندما تقدم نصف البرلمانات الوطنيه أراءها المسببه reasoned opinion  في المقترح، ترفع البطاقه البرتقاليه.  حينها يتدخل الإتحاد الأوروبي في هذا الإجراء.
- مبدأ التناسب: وهو مبدأ قانوني يتم من خلال شروط و مراحل: 1- أن لا يتجاوز شكل ومضمون الإتحاد ما هو ضروري لتحقيق أهداف المعاهدات 2- عندما تتحقق ضرورة تحقيق الأهداف عبر إجراء تشريعي 3- أن يكون الإتحاد الأوروبي بسيط وسلس في عمله لتحقيق الهدف وأن يترك مجال لقرار حكومي بالقدر المستطاع 4- ألا يفرض الإتحاد نفسه على السلطات الحكوميه والمدنيه. هنا يتم التناسق مع الدول الأعضاء بالتناسب في العمل لتحقيق الهدف.
فئات ومجالات إختصاص تتخصص فيه أعمال الإتحاد: إن تخصص الإتحاد الأوروبي تحدده الماده 2 (1) TFEU  فيما يجوز للإتحاد إصداره من تشريعات وإعتماد قوانين ملزمه legislate and adopt legally binding acts، كما تحدد الماده3 TFEU  الجمارك، السياسه النقديه، قانون المنافسه، الحفاظ على الموارد البيلوجيه البحريه وسياسة الصيد البحري، والسياسة التجاريه، والإتفاقيات العالميه. كل ذلك هو من إختصاص الإتحاد European Union competence.
مجال إختصاص الكفاءات المشتركه بين الإتحاد ودول الأعضاء: و تحددها الماده 2 (2) من TFEU  Shared competence between the Union and the Member States مثل السوق السوق الداخليه، جوانب من السياسات الإجتماعيه، سياسة التماسك Cohesion policy، الطاقه، النقل والمواصلات، البحث والتطوير Research and Development R&D وسياسة الحريات والأمان والعدل.
تنسيق الكفاءه:  إن الماده 5 من TFEU  أيضا تحدد تنسيق الكفاءه بين الإتحاد ودول الأعضاء كالسياسات الإقتصاديه، وسياسات خاصه لدول عملة اليورو، وسياسات الفضاء.  أما الكفاءات التي تدعم الإتحاد الأوروبي تحددها الماده 6 من TFEU  مثل الثقافه، السياحه، التعليم، التدريب المهني، تطوير صحة الإنسان، الصناعه، الشباب والرياضه، الحمايه المدنيه، و التعاون الإداري.

هذا الجزء الثامن يختم تاريخ التأسيس والتكامل.  في الجزء القادم سوف نبدأ في موضوع التوسعات الأوروبيه.



لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 1

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 6

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 7

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية