+A
A-

الذهب يرتفع عالميًّا مع عدم اليقين الاقتصادي والسياسي

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً خلال تعاملات أمس الخميس، مع عدم اليقين السياسي والاقتصادي. ويأتي ارتفاع أسعار المعدن الأصفر بعد الخسائر القوية أمس الأول وسط قوة الدولار الأميركي.

ويراقب المستثمرون تطورات إصابات كورونا عالمياً مع اتجاه العديد من الدول الأوروبية إلى تشديد إجراءات الإغلاق ويأتي ذلك تزامناً مع اقتراب الانتخابات الأميركية في الأسبوع المقبل. ومن المقرر الكشف عن بيانات اقتصادية بشأن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة وطلبات إعانة البطالة في وقت لاحق. وبحلول الساعة 8:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.2 %  إلى 1886.20 دولار للأوقية.كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2 % مسجلاً 1881.02 دولار للأوقية.

وخلال نفس الفترة، استقر مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية عند 93.40.

على صعيد متصل، زادت مبيعات البنوك المركزية عن مشترياتها من الذهب لأول مرة منذ 2010، في الوقت الذي تحاول فيه بعض الدول المنتجة للذهب الاستفادة من ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية لاحتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد.  وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي زادت مبيعات البنوك المركزية من الذهب عن مشترياتها بمقدار 12.1 طن خلال الربع الثالث من العام الحالي، في حين زادت المشتريات عن المبيعات خلال الفترة نفسها من العام الماضي بمقدار 141.9 طن. وقد انخفض الطلب العالمي على الذهب بنسبة 19% على أساس سنوي ليبلغ 892 طنًا في الربع الثالث من هذا العام، حيث استمر المستهلكون في الشعور بتأثير جائحة فيروس كورونا. وكان هذا الطلب أقل إجمالي ربع سنوي منذ الربع الثالث من العام 2009، كما سجل الطلب منذ بداية العام وحتى تاريخه 2,972.1 طنًا، وهو ما يعد أقل بنسبة 10 % مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2019، وفقاً لأحدث تقرير أصدره مجلس الذهب العالمي عن اتجاهات الطلب على الذهب.

وفي حين انخفض إجمالي الطلب على الذهب، شهد الربع الثالث من العام نمواً كبيراً في الطلب على الاستثمار الذي ارتفع بنسبة 21 % على أساس سنوي. حيث اشترى المستثمرون على مستوى العالم 222.1 طناً من السبائك والعملات الذهبية و272.5 طناً إضافية من خلال صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب. ومنذ بداية العام وحتى تاريخه، زادت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب من حيازتها بمعدل قياسي بلغ 1,003.3 أطنان. من جانبها أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن مبيعات البنوك المركزية للذهب قادها بنكا أوزباكستان وتركيا المركزيان في حين زادت مبيعات بنك روسيا المركزي من الذهب عن المشتريات لأول مرة منذ 13 عاما.

من ناحيته توقع بنك سيتي جروب الأميركي عودة طلب البنوك المركزية على الذهب إلى التعافي في العام المقبل بعد تباطؤ الطلب خلال العام الحالي، في أعقاب وصول الطلب على المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية في عامي 2018 و2019.