+A
A-

نقص المختصين يقنن عمل الأشعة في السلمانية

قال مصدر طبي بمجمع السلمانية الطبي لصحيفة البلاد إن من بين الأقسام التي تشهد ضغطا من المرضى هو قسم الأشعة (الرنين المغناطيسي) والذي يحتاج عمله للعديد من المتطلبات.

وأوضح المصدر أن إدارة السلمانية وضعت العديد من الخطط التي يجري العمل عليها حاليا لتقليل قوائم الانتظار الطويلة، ولتلبية أكبر عدد ممكن من المرضى المحتاجين للأشعة، ومن بينها عمل القسم حاليا طوال أيام الأسبوع (7 أيام) لتلبية المواعيد، وسيتم الإعلان عن الحلول السريعة قريبا وقد يكون من ضمنها فتح عيادات الأشعة للعمل مساء، وغيرها من الحلول.

التقاعد المبكر

وبدورها، قالت استشارية أشعة مخ وحبل شوكي، رئيسة قسم الأشعة ونائب رئيس الأطباء السابق في مجمع السلمانية سابقا، استشارية الأشعة في مستشفى رويال البحرين حاليا سوزان عباس إنه تتوافر 3 أجهزة لأشعة الرنين المغناطيسي في السلمانية، وهو المستشفى الوحيد الذي يقدم هذه الأشعة للمواطنين بالمجان مع العلم أن هذه الأشعة باهظة الثمن.

وأوضحت أن المرضى المحولين لإجراء هذا الفحص هم من يتم تحويلهم من الأطباء الاستشاريين فقط، ومن التخصص الذي يقرر ضرورة حاجة المريض لهذه الأشعة، ولا يستطيع الأطباء غير المتخصصين طلب هذه الأشعة؛ لضمان حصول المريض على الخدمة المطلوبة.

وأشارت أن دوام السلمانية وأقسامها مرتبط بالدوام الرسمي لغاية الساعة الثانية، إلا أنه تم كذلك توفير هذه الخدمة الطبية ضمن الساعات المطولة بعد الدوام الرسمي وكذلك في أجازة نهاية الأسبوع حسب الإمكان؛ بغرض تقليل مدة انتظار المرضى.

ونوهت أن أجراء الأشعة تحتاج لوجود فني متخصص ومؤهل للقيام بها ولذلك، فقد تم تقنين أجراء هذه الأشعة، وتم اعتماد طلب الأشعة من الطبيب الاستشاري وضمن تخصصه.

وأردفت: لعل التقاعد المبكر للعديد من الكوادر المتخصصة بالسلمانية هو ما حرم المجمع من بعض الخبرات والاختصاصات في العديد من الأقسام.

وأوضحت أن فحص الرنين المغناطيس هو فحص تصويري يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو المحوسبة؛ لخلق صور مفصلة للأعضاء والأنسجة والهياكل الداخلية الخاصة بالجسم، وبالتالي يساعد الطبيب على إجراء التشخيص بصورة أفضل وتحديد المشكلة والعلاج المناسب، وقد يستغرق الفحص الواحد من 30 إلى 40 دقيقة، وقد تصل إلى ساعة مع تهيئة المريض للفحص، وقد تم تخصيص يومين بالأسبوع لفحص الأطفال، وبعض الأطفال بحاجة إلى تخدير في بعض الفحوصات، وهو ما يجعل هذا الفحص طويلا.