+A
A-

93 موقعًا متضررًا من الأمطار و ”العاصمة” تنشر خطة استعدادها لها

وافق أعضاء مجلس أمانة العاصمة على مقترح تشجير وتجميل المنطقة الواقعة بمحاذاة شركة الخليج للدرفلة التي تقع ضمن نطاق العاصمة لتحقيق الشراكة المجتمعية بين مجلس أمانة العاصمة والشركة.

وبيّنت رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام مها آل شهاب أن الاقتراح لتحسين البيئة المحلية لمملكة البحرين بشكل عام والعاصمة بشكل خاص، واختيار المنامة عاصمة السياحة العربية لعام 2020، والمحافظة على التوازن البيئي.

وأردفت أن ذلك لأهمية زيادة الرقعة الخضراء في نطاق المحافظة العاصمة، وزيادة الوعي البيئي والمحافظة على البيئة من خلال زيادة الرقعة الخضراء في المواقع الرسمية مثل المناطق الصناعية.

ونوّه المدير العام لأمانة العاصمة محمد السهلي في جلسة أمانة العاصمة في دور الانعقاد الثالث ضمن الدورة البلدية الخامسة أمس إلى أن المبادرة نشجّعها، ويجب على الشركة أن تتقدم برسالة طلب تشجير، ونقوم بدورنا بالرد مع الاشتراطات والمعايير اللازمة للتشجير، بحيث تكون بالدور التي تؤدي لانتشار الرقعة الخضراء التي في أمس الحاجة لها.

وقالت عضو لجنة أمانة العاصمة خلود القطان: إننا في حال أن نضمن تحقيق ذلك على أرض الواقع يجب أن تلزم الجهة والقطاع الخاص وأن تحدد ملامحه، وتذكر تفاصيل الأشجار، والعناية بها، علمًا بأن المنطقة الصناعية المتواجد فيها الشركة هي ذات طبيعة خاصة لكونها منطقة صناعية، فيجب أن نحمي البيئة من التلوث القائم.

ومن جهة أخرى، استعرض مجلس أمانة العاصمة خطة المجلس استعدادًا لموسم الأمطار لهذا العام، حيث بيّنت الإحصائية بوجود 93 موقعًا متضررًا في دوائر العاصمة، ومنها يصنف 38 موقعًا متضررًا، من ناحية البيوت ومشاكل في الصرف الصحي وإعاقة في حركة السير وانغلاق المنافذ كالشوارع والمرافق العامة كالمساجد والمدارس، و37 موقعًا متضررًا عاجلًا جدًّا، و18 موقعًا مصنفًا متضررًا فقط.

وبين نائب رئيس فريق العمل لخطة طوارئ الأمطار بأمانة العاصمة جاسم رضا بأن الدائرة العاشرة في العاصمة هي أكثر المواقع المتضررة في 16 موقعًا، وقد تم توفير 9 صهاريج، و8 مضخات تعمل في العاصمة فقط.

وأضاف المدير العامة لأمانة العاصمة رئيس فريق العمل لخطة طوارئ الأمطار محمد السهلي بأنه تم توقيع عقود لتزويد البلديات ولديها مجموع من الصهاريج والمضخات وتم دراسة المناطق بشكل عام ووضع خطة لاماكن تجمع المناطق السابقة للأماكن التي يتجمع فيها الأمطار.

ودعت عضو مجلس امانة العاصمة هدى فرج أن تضع الجهات المعنية إعلانات توجيهية لأرقام محلات تجمع المياه، منوهة إلى أن يكون هناك اهتمام في المشاريع الإسكانية الجديدة.