+A
A-

ترحيب أممي باتفاق الأسرى في اليمن

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، ترحيب الأمين العام أنطونيو غوتيريش باتفاق الأسرى المبرم بين الحكومة الشرعية في اليمن والحوثيين حول الإفراج الفوري عن 1081 من الأسرى المحتجزين لدى الطرفين.

وحثّ الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف على البناء على هذا الزخم ووضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين المتبقين.

كما دعا جميع الأطراف إلى الانخراط مع مبعوثه الخاص للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار على مستوى البلاد وتدابير اقتصادية وإنسانية واستئناف عملية سياسية جامعة وشاملة لإنهاء الحرب.

يذكر أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس، كان أعلن يوم الأحد، التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين لتبادل 1081 أسيرًا من الطرفين، وتطبيق الاتفاق والإفراج عن الأسرى بشكل فوري، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”. وشدّد غريفثس على أنه “يجب أن نتحرك سريعًا وبشكل حاسم لتنفيذ الاتفاق”، لافتًا إلى أن “العمل متواصل للاتفاق على توقيت إطلاق الأسرى”. كما دعا إلى وقف إطلاق النار في اليمن وإعادة فتح المطارات والموانئ، مشيرًا إلى أن “اتفاق تبادل الأسرى في اليمن خطوة أولى لحل الخلافات الأخرى”.