+A
A-

سمسار ونوادٍ للجاليات يحتكرون تذاكر رحلات الإجلاء

قيل قديمًا مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد، وما قيل قديمًا ينطبق على ما سوف نستعرضه في تلابيب هذه القصة الاستقصائية التي تفضح كيفية استغلال ظروف جائحة كورونا.

تلك حكاية بطلها شخصية آسيوية مع بعض أندية المجتمع المدني الآسيوية، إذ استغلت هذه الشخصية ظروف كورونا ومدى معاناة العمالة الآسيوية فخرجت بفكرة استغلال ظروف هذه العمالة التي كتبت عليها الظروف أن تحمل حقائب الترحال لترحل لبلدها الأم بعد التحولات الاجتماعية الاقتصادية الرهيبة التي انعكست على المجتمع الخليجي عموما والبحريني خصوصا.

قصة السمسار

كيف انبثقت هذه الفكرة ولماذا؟ تقول مصادر خاصة لـ ”البلاد”: إن هذه الشخصية قامت بالتواصل مع شركة طيران الخليج وشراء تذاكر طائرة بشكل كلي كانت مخصصة إلى رحلات الإجلاء للظروف الاستثنائية للجائحة، وذلك عن طريق أحد مكاتب السفريات الذي يدار من قبل إدارة آسيوية.

وتشير التفاصيل إلى أن الشخصية الآسيوية عقدت اتفاقا ضمنيا بالسر مع نواد اجتماعية آسيوية؛ من أجل بيع هذه التذاكر على الجالية المتضررة، وذلك من أجل التربح على قاعدة “شيلني وأشيلك”.

وأفادت ذات المصادر أن سعر التذكرة يصل إلى 150 دينارًا، بينما شخصية السمسار الآسيوية حصلت على التذاكر بواقع قيمة إجمالية 90 دينارًا فقط، ما يعني أنه يتربح في التذكرة الواحدة نحو 60 دينارًا.

موقف الجمعية

رئيس جمعية مكاتب السفر والسياحة البحرينية جهاد أمين أكد لـ ”البلاد” قيام أندية وجمعيات محلية أجنبية ببيع تذاكر السفر الجوي لإحدى الجاليات الآسيوية بشكل تجاري، وهو أمر مخالف للقانون جملة وتفصيلا.

وأفاد أمين أن الجمعية طالبت بشكل رسمي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بضرورة التدخل ووقف التعدي على القانون وخلق ظاهرة تكسير الأسعار ما يؤثر على الاقتصاد الوطني، واستغلال هذه العمالة بهذه الصورة المروعة.

وعبر أمين عن قلق مكاتب السفر المحلية بهذا الشأن، مشيرًا إلى أن السوق متضررة بشكل كبير وأن إعلان الاتفاق بين إحدى الدول الآسيوية مع البحرين جاء بمثابة ضوء في آخر النفق لمكاتب السفريات إلا أنه تم استغلاله بشكل بشع.

وأفاد “بيع تذاكر السفر من قبل أندية اجتماعية أجنبية كانت أو محلية بقصد التربح غير قانوني، ومضر باقتصاد البلد، ناهيك أن هنالك صورة بشعة لاستغلال حاجة العمالة الأجنبية لهذه التذاكر، وهو أمر مرفوض لدى البحرين حكومة وشعبًا”.

وبين أن هنالك اتفاقًا يسمح للناقلات الوطنية بين البحرين والهند بتشغيل عدد محدد من الرحلات لنقل المسافرين، لكن للأسف لا توجد تذاكر مطروحة في السوق، إذ يشير الموقع الرسمي للناقل الوطني طيران الخليج في الانترنت أن جميع التذاكر قد بيعت وأن الرحلات من كوشي محجوزة بالكامل حتى منتصف الشهر المقبل.

5 رحلات

وترى مكاتب السفريات أن التذاكر لـ 5 رحلات مقررة في الأسابيع المقبلة قد استحوذت عليها نواد اجتماعية لجالية أجنبية، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم تحرك ساكنا لحد الآن في الخطابات التي رفعتها الجمعية بهذا الخصوص، على الرغم من وجود مخالفة صريحة للقانون بمزاولة نوادٍ اجتماعية آسيوية بعمليات تجارية واسعة وفقًا لحديث مكاتب السفريات.