+A
A-

متابعو “البلاد” ينقسمون بشأن تأجيل الأقساط

تباينت آراء متابعي وقراء “انستغرام البلاد” بشأن حوار “هل أؤجل أقساطي؟” مع المحلل الاقتصادي عارف خليفة، الذي نصح فيه بعدم تأجيل استقطاع القروض الشخصية إلا في ظروف طارئة ومبررة.

وقال متابعو “انستغرام البلاد” في تعليقاتهم إن الظروف المالية التي يعيشونها تجبرهم على تأجيل أقساط القروض، وبين آخرون أن الحديث عن استمرار استقطاع البنوك أقساط القروض في هذه الفترة أسهل بكثير مما يعيشه المواطن من ضغوط.

وعلق متابعون بأن نسبة الأرباح والفوائد التي ستضاف على تأجيل الأقساط هي ذاتها في حال قاموا بتجديد القروض، التي هي خطوة لابد منها ومجبرون عليها، وعبر كثيرون عن حيرتهم بين تأجيل أقساط القروض واستمرار استقطاعها، في حين أكد آخرون أنهم لم يفكروا كثيرا في اتخاذ هذا القرار الذي كانت كفة التأجيل هي الرابحة فيه بالنسبة لظروف وأوضاع عملهم الحالية.

واتفق البعض مع تحليل الاقتصادي عارف خليفة لكون إعادة جدولة الأقساط ستشمل المدة التي دفعت مسبقا من القرض والتي لا تسري عليها شرط مصرف البحرين المركزي بعدم احتساب الرسوم، ما يزيد الفوائد على المواطن، واقترح متابعون أن يتم احتساب الفوائد المترتبة على تأجيل القروض قبل الإقدام على هذه الخطوة، وأشار البعض إلى أن المستفيد من التأجيل هي البنوك، وليس المواطن.

وكان المحلل الاقتصادي قد نصح عبر حوار “البلاد” موظفي القطاع العام بعدم تأجيل أقساط قروضهم خاصة ممن لم تبق عليه أقل من ربع القرض. كما استعرض خليفة الخيارات المتاحة أمام موظفي القطاع الخاص والعام بخصوص القروض العقارية والشخصية.