+A
A-

بين بوعنق وعيد والعبسي... “تويتر” يصبح “مطراش”

غرد النائب خالد بوعنق يوم الخميس الموافق 24 سبتمبر 2020 في حسابه على “تويتر” بتغريدتين تقول الأولى “مواطنة وسيدة أعمال تم إيقاف سجلاتها من قبل هيئة تنظيم سوق العمل بحجة أن لديها سجل مخالف، وبعد مراجعتها للتجارة أفادوا بأن كل سجلاتها سليمة، وتساءل “كيف لسوق العمل أن تتدخل فيما لا يعنيها وليس اختصاصها أصلًا؟ ألا يكفيهم فشل الفيزة المرنة لتحاربوا التجار حتى في سجلاتهم”، وجاءت تغريدته الثانية لتواصل “وعند مراجعة المواطنة وسيدة الأعمال إلى هيئة تنظيم سوق العمل، طالبوا منها حذف النشاط وإعادة طلب النشاط من جديد، يعني كنسل الشركة ورد افتحها من جديد؟ ليش!؟ هل هو تطفيش للتجار وهل من اختصاص سوق العمل هذا الطلب؟”.

تأكد... نحن مع القانون

ولكن ما القصة بالضبط؟ وهل تحول حساب “تويتر” إلى “مطراش” بين 3 أطراف؟ من هي سيدة الأعمال؟ ليتضح أنها لطيفة عيد التي وجهت تغريدتها إلى الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي بالنص التالي “على هذه الصفحة أتمنى أن تحجز لي موعد لمقابلة سعادتكم حيث من الصعوبة الوصول إلى موعد مع سعادتكم”، وتبعتها تغريدة أخرى بشيء من التفصيل “أنا طلبت النص القانوني لحق هيئة تنظيم سوق العمل في طلب شطب نشاط قانوني صدر من وزارة التجارة والصناعة، لماذا تريد شطبه الهيئة بعد سنتين تقريبًا من الإصدار؟ اطلعت على قانون 19 لم يذكر فيه هذا النشاط (7810)، وتأكد نحن مع القانون”.. فماذا كان رد العبسي؟

 

على علم بموضوعكم

تغريدات العبسي تسلسلت أيضًا فبدأها بتغريدة تقول “بداية: بعد التحقق من مكتبي، لم يصلنا طلب اجتماع من قبلكم، ولا تحدد الاجتماعات عن طريق (تويتر).. ثانيًا: في ظل الأزمة الحالية أتجنب الاجتماعات الشخصية لظروفي الصحية، ثم تبعتها تغريدات أخرى: “ثالثا: أنا على علم بموضوعكم، وحيث إنه يتعلق بالمخالفات، فإنني قانونًا ممثل الهيئة أمام القضاء (المادة 12) كما أن الإحالة للنيابة تكون بقرار مني (المادة 34) فإنه لا يجوز لي شخصيًا نقاش مخالفات قد تحال للقضاء بينما أنا الطرف القانوني فيها، ويجوز الاجتماع بسواي من المسئولين (يتبع)”... رابعا: من حقكم التظلم من أي قرار اتخذته الهيئة، بالطريق الذي رسمه لكم القانون (المادة 33). ملاحظة: جميع المواد المذكورة هي في القانون (19) لسنة 2006 دمتِ بخير وسلامة.

والخلاصة، كتب العبسي تغريدة ختامية: أرجو عدم نقاش تفاصيل على (تويتر)... الرجاء التقدم بتظلم مكتوب بحسب المادة 33 من القانون... لن أدخل في نقاش تفاصيل... لدى حضرتك آلية التظلم. “انتهى”.

 

لم يتجاوب أحد

وأعقبت تغريدته الختامية تغريدة لسيدة الأعمال لطيفة عيد قالت فيها “شكرًا على تجاوبكم... بعد كل المجهود والمشاورات وكل ما يلزم لم أستطع الوصول إلى القرارات، ومنذ شهرين عن طريق “إي سابورت” والكول سنتر وكل الطرق ومع هذا للأسف لم يتجاوب أحد من المسؤولين لأخذ القرار الصحيح مثل اشرف إمام وخالد عبدالرحمن”.

وماذا بعد؟ تواصلت “البلاد” مع سيدة الأعمال لطيفة عيد التي عبرت عن استغرابها مما يجري بشأن إيقاف سجلاتها حتى لحظة كتاب التقرير! وقالت “لم تتوقف المتابعة هنا، فقد تواصلت مع وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، ومع وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل محمد علي حميدان، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس للنظر في هذا الإيقاف، لا سيما أنها أمام “معضلة” إيقاف 6 سجلات لها بسبب مخالفة في سجل واحد!”.

ما المخالفة بالضبط؟

وتضيف: ليس هذا فحسب... طلبت مني هيئة سوق العمل رفع المخالفة بمراجعة “التجارة”، وبالفعل، راجعتها وأبلغوني بعدم وجود أية مخالفات، ثم أعود إلى الهيئة ويطلبون مني رفع المخالفة! وأعود إلى “التجارة” فتؤكد أن النشاط مرخص ولا مخالفة عليه، بل أعطتني الوزارة حرية إلغاء النشاط أو إبقاءه، والغريب أنه حينما التقيت بمفتش الهيئة طلب مني “إلغاء النشاط”، هل يعقل بعد مراجعة استمرت كل هذه المدة أن تبقى سجلاتي مجمدة ويطلبون مني إلغاء النشاط الذي حتى الآن، لا أعرف ما مخالفته؟”.