+A
A-

السعودية عمق إستراتيجي وضمانة لاستقرار المنطقة

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الشقيقة هي مناسبة عزيزة على قلوب جميع البحرينيين تبعث على الفخر والاعتزاز، مؤكدين عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة التي تربط بين المملكتين والشعبين الشقيقين، وما تشهده هذه العلاقات من تطور وازدهار مستمر بفضل دعم قيادة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه عاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

واعتبروا في تصريحات لهم بمناسبة اليوم الوطني الـ٩٠ للمملكة العربية السعودية أن العلاقات الوثيقة بين المملكتين الشقيقتين هي امتداد تاريخي يجسده المصير المشترك والروابط الأخوية المتينة، منوهين كذلك بما تمثله المملكة العربية السعودية الشقيقة من ثقل كبير وعمق إستراتيجي مهم يشكل ضمانة للأمن والاستقرار في المنطقة.

 

ذكرى عزيزة على قلوبنا

فمن جهته، أكد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي عادل عبدالرحمن العسومي أن هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا جميعا تأتي في ظل العديد من المنجزات التي تشهدها المملكة العربية السعودية، والتي حققت نقلة تنموية ومشاريع عملاقة في شتى المجالات؛ لتوفير مقومات الحياة الكريمة والرفاهية والمستقبل الزاهر لجميع أبناء المملكة العربية السعودية، مستذكرين في هذه المناسبة المسيرة المباركة التي بدأها الملك المؤسس طيب الله ثراه في توحيد البلاد من بعد الفرقة والشتات، ووضع الخطوات الأولى في طريق البناء والعطاء والازدهار لهذه البلاد الطاهرة، وتابع المسيرة أبناؤه البررة بخطى ثابتة وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لهذا الوطن.

وأشار العسومي إلى أن المملكة العربية السعودية هي العمق الإستراتيجي للخليج العربي وللعرب وهي الضامن للأمن والاستقرار في المنطقة وما قدمته من تضحيات في مختلف الظروف لدعم القضايا العربية والإسلامية تؤكد المواقف الدائمة للقيادة السعودية على مدى التاريخ ومساندتها الدائمة للمشاريع التنموية الرامية لتحقيق الأمن الازدهار والتقدم والسلام لمختلف شعوب العالم.

 

امتداد تاريخي ومصير مشترك

بدوره، أكد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب أحمد صباح السلوم أن المملكة العربية السعودية تمثل العمق الإستراتيجي لدول المنطقة، وأن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تشهد إنجازات فريدة وبصمات واضحة في مختلف الأصعدة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية وقيادتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن ومساهمتها في تعزيز الجهود الإغاثية والإنسانية بالإضافة إلى تأمين الممرات المائية بما يحقق السلام والاستقرار لدول المنطقة.

وقال النائب السلوم إن العلاقات الوثيقة بين المملكتين الشقيقتين هي امتداد تاريخي يجسده المصير المشترك والروابط الأخوية المتينة، مشيدًا في الوقت ذاته بالتعاون والتنسيق البرلماني المشترك بين البلدين.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين سيزداد بشكل أكبر وسينمو مع تشييد جسر الملك حمد وسيعزز من المكانة التجارية، بينهما بالإضافة إلى مساهمته بشكل أكبر في انتعاش الحركة الاقتصادية.

علاقات حميمة ومتجذرة

وأكد النائب عبدالله الذوادي أن المملكة العربية السعودية مستمرة في دورها الريادي كدولة مركزية ومحورية في المنطقة وذات تأثير إقليمي ودولي ومؤثر رئيسي في السياسة العالمية؛ نظرا لمكانتها وقوتها الاقتصادية وما تملكه من علاقات دولية ومكانة عظيمة في العالم الإسلامي وثقلها السياسي في المحافل العالمية ومؤثر إيجابي في القرار الدولي.

وقال الذوادي إن العلاقات البحرينية السعودية وثيقة وتاريخية بين القيادتين والشعبين الشقيقين تجمعهما أواصر القربى وعلاقة الأخوة والترابط والتعاون في زمن الآباء والأجداد ضمن مسيرة عريضة تجمع البلدين ويشهد عليها التاريخ في الرابط الوثيق والعلاقات الحميمة والمتجذرة في التاريخ العربي والخليجي، وتعتبر العلاقة اليوم نموذجا للتنسيق المشترك في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والاهتمام بقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء

من جهته، أشاد النائب عمار البناي رئيس اللجنة النوعية الدائمة لحقوق الإنسان بمجلس النواب بالعلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، لتاريخها الطويل المنطلق من مبدأ الأسرة الواحدة والمصير المشترك، لافتا إلى المسيرة المباركة للمملكة العربية السعودية الحافلة بالإنجاز والعطاء، وما حققته من إنجازات حضارية خلال السنوات الماضية، متمنيا المزيد من التقدم والتطور والرخاء للمملكة العربية السعودية ولشعبها الشقيق.

ونوه النائب البناي بالدور الكبير الذي تقوم به الشقيقة الكبرى في قيادة قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن أمنها ووحدتها، والحفاظ على السلم القومي العربي.

كما أكد المكانة الكبيرة التي يحتلها الشعب السعودي في قلوب أهل البحرين، الذين لطالما حافظوا على وحدة الروابط الأخوية المشتركة، متمنيا مزيدا من التقدم والازدهار للشعب السعودي، وموفور الصحة والسعادة والعمر المديد لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ لمواصلة مسيرة النماء والتقدم.

علاقة متوارثة من الأجداد

من جانبه، قال النائب محمد خليفة بوحمود إن المملكة العربية السعودية الشقيقة تشكل العمق الإستراتيجي وعلاقة أزلية على أسس تاريخية متوارثة من الآباء والأجداد وحب المملكة العربية السعودية من حب مملكة البحرين بولاء وانتماء لهما كما عبر عنها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن (طيب الله ثراه) بقوله “القلوب مجتمعة”.

وأضاف قائلا، لا ينكر دور المملكة العربية السعودية على الصعيد الخليجي والإقليمي والدولي في دعم الاستقرار والأمن وتعزيز فرص النماء والازدهار إلا جاحد لفضلها وفضل قادتها الكرام. وقال إننا في مملكة البحرين نستذكر دائما المواقف المشرفة للشقيقة الكبرى تجاه مملكة البحرين والتي هي مبعث فخر واعتزاز لكل بحريني يعيش على هذه الأرض الطيبة.