+A
A-

فرنسا تخيّر لبنان: الإصلاح أو الانهيار

“على القوى السياسية اللبنانية أن تختار بين الإصلاح وانهيار البلاد”، بهذه الكلمات حذرت فرنسا مرة جديدة الأطراف السياسية في لبنان من أن البلاد تواجه خطر الانهيار إذا لم تُشكل حكومة دون إبطاء.

فقد دعت باريس المسؤولين السياسيين اللبنانيين للتوصل “بدون تأخير” إلى اتفاق على تشكيل حكومة لإخراج البلاد من أزمتها بأسرع ما يمكن.

وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان عن أسفها “لعدم وفاء المسؤولين اللبنانيين حتى الآن بالتعهدات التي قطعوها في الأول من سبتمبر” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى لبنان بتشكيل الحكومة في غضون أسبوعين.

من جانبه، أعلن رئيس الحكومة المكلف في لبنان، مصطفى أديب، أمس الأربعاء، عن سعيه لتشكيل حكومة ترضي جميع مواطني بلاده وكفيلة بإخراج لبنان من أزمته.

وأكد أديب، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، حرصه على “تشكيل حكومة مهمة ترضي جميع اللبنانيين، وتعمل على تنفيذ ما جاء في المبادرة الفرنسية من إصلاحات اقتصادية ومالية ونقدية وافقت عليها جميع الأطراف”.

وقال بيان المكتب إن أديب آل على نفسه “التزام الصمت طوال هذه الفترة من عملية تشكيل الحكومة، تحسسا منه بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه، ومن أجل الوصول الى تقديم تشكيلة بالتشاور مع رئيس الجمهورية ضمن الأطر الدستورية، تساعد اللبنانيين على وضع حد لآلامهم اليومية”.