+A
A-

المحرق العريقة.. مدينة تحس وتتنفس وتشعر كما يحس ويشعر الإنسان

عرض تلفزيون البحرين يوم الخميس الماضي الجزء الثاني من البرنامج الوثائقي “تاريخ المحرق”، المكون من 10 أجزاء، الذي يستعرض تاريخ المحرق في مختلف الميادين، كتواريخ إنشاء المدارس والمسارح والأندية ودور الطرب الشعبية، وأهمية المحرق كميناء تجاري قديم وذات شهرة في الغوص، وكذلك أسماء الفرجان المعروفة. وتحدث في الجزء الثاني كل من: سعيد الحمد، عبدالعزيز صويلح، الشيخة هيا بنت علي آل خليفة، علي عبدالله خليفة، خالد العلوي، الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة وغيرهم، في صورة جميلة رائعة تعكس عراقة تلك المدينة.

وأكد علي عبدالله خليفة أن المحرق مدينة تتنفس وتشعر كما يحس ويشعر الإنسان، والعجيب في هذه المدينة أن الذي يعيش فيها لا ينساها أبدا، والسبب هو الحب الكبير والمترابط بين الناس، والتكوين الديموغرافي للبيوت، إذ تجد أن البيوت ملاصقة لبعضها البعض ومتقابلة.

وذكر سعيد الحمد أن موقع المحرق أضاف للكثير من التخيل والإبداع، ففي المحرق هناك البساتين والعيون وهذا بحد ذاته عالم، والبحر يلامس تلك البساتين والعيون، وهذه المناظر كلها تفتح أبواب الخيال أمام أصحاب المواهب للإبداع في مختلف المجالات، كالأغاني والقصص والروايات.

وبدوره، قال الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة “إن مدينة المحرق اشتهرت بالمباني والقصور خصوصا قصر الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، الذي اعتبر مقرا للحكم ومقرا للإدارة السياسية في البلاد، وكان سمو الشيخ عيسى بن علي يسكن في هذا القصر أكثر من 8 أشهر في السنة، ويستقبل فيه رؤساء الدول والأهالي في مجلسه العامر”.

وفي الجزء الثالث من البرنامج، الذي سيعرض في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الخميس المقبل الموافق 24 سبتمبر، سيتحدث كل من: الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، جمال شاهين، خليل المريخي، عيسى هجرس، إيمان السعد وسلوى بخيت “أم هلال” عن موضوع الطب الشعبي، صناعة السفن، مدرسة الهداية، الولادة “أم جان” ومواضيع أخرى مشوقة عن مدينة المحرق.

يذكر أن مدة البرنامج نصف ساعة، ويعاد يوم السبت الساعة التاسعة مساء، والبرنامج من بحث وإشراف عام الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة، وإخراج محمد الشوملي، وإعداد سلوى إلياسي، ولولوة بودلامة، والمونتاج بشرى الظاعن، ومتابعة الإنتاج صلاح قمبر والتعليق عبدالله يوسف.