+A
A-

تأجيل القروض 6 أشهر لمن يرغــب مــع احتســاب “فائــدة”

التأجيل سيكون لغاية شهر مارس 2021

البنوك سترسل رسالة موحدة لجميع زبائنها

 

أكدت مصادر مصرفية على المعايير الأساسية لتأجيل أقساط القروض لزبائن البنوك التي نشرتها “البلاد” من قبل، إذ توقعت أن يصدر مصرف البحرين المركزي تعليماته بهذا الشأن مطلع الأسبوع المقبل بعد أن أخذ برأي البنوك عن هذه الخطوة.

وقالت المصادر: إن تأجيل أقساط القروض سيشمل جميع الزبائن الأفراد والشركات حتى 6 أشهر، وذلك حتى مارس 2021 حسب رغبة الزبون، دون اشتراط أن يكون المستفيد قد تأثر بجائحة “كورونا”.

وما يختلف عن تأجيل القروض في المرة السابقة، أنه سيتعين على من يرغب في الاستفادة من هذه المبادرة، سداد قيمة الفائدة الشهرية للقرض، وعليه سيتم تمديد فترة القرض بحسب عدد الأشهر التي يطلب فيها التأجيل وقيمة القرض، بصورة تشابه الآلية التقليدية لتأجيل السداد.

وسيكون باب تأجيل القروض مفتوحا لمن يرغب من الزبائن للتقدم بطلبه عبر الوسائل الإلكترونية أو الاتصال، خصوصا أن القطاع المصرفي قلص عدد العاملين لديه لنحو 50 %.

واتفقت البنوك بعد موافقة المصرف المركزي، على رسالة موحدة لإرسالها لزبائن البنوك فور صدور توجيهات المصرف، إذ تكون صياغة الرسائل النصية موحدة للجميع.

وتوقعت المصادر أن تفضل نسبة كبيرة من الزبائن الاستمرار في دفع القروض المترتبة عليهم، لكنه أشار إلى أن المهمة ستكون كبيرة بالنسبة للبنوك لإدارة العملية في ظل عمل كثير من الموظفين من المنزل التزامًا بالتباعد الاجتماعي.

وأشادت المصادر بتعاون مصرف البحرين المركزي في هذه المرحلة الحساسة، خصوصا أن البنوك تعيش وضعا صعبا جدًا في الفترة الراهنة وتعرضت لخسائر كبيرة في ظل جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن خطوة تأجيل القروض ستشكل دعما كبيرا للاقتصاد خصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعاني كثيرا في ظل هذه الجائحة.

يذكر أن مصرف البحرين المركزي وجه في مارس الماضي بتأجيل أقساط القروض المصرفية لمدة 6 أشهر، دون احتساب أية رسوم أو فوائد لجميع الشركات والأفراد، ومن المقرر أن تستأنف البنوك خصم أقساط القروض من حسابات زبائنها الشهر الجاري في حال لم يرغب الزبون في الانضمام إلى العرض الجديد المقدم للتأجيل.