+A
A-

قرار البحرين يفسح المجال لمزيد من السلام والازدهار بين الدول

أشاد عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي بالإعلان عن تأييد السلام بين مملكة البحرين وإسرائيل، ووصفوها بأنها خطوة مهمة نحو السلام والاستقرار في المنطقة.

وأصدر أعضاء من مجلس النواب ومجلس الشيوخ بيانات، ونشروا تغريدات على حساباتهم على “تويتر”، بأنهم يتطلعون إلى أن تصبح منطقة شرق أوسط أكثر أمنًا وازدهارًا. وقال عضو الكونغرس دنفر ريجلمان ممثل الدائرة الخامسة للكونغرس في ولاية فرجينيا “هذا نبأ عظيم وخطوة كبيرة إلى الأمام نحو السلام في الشرق الأوسط”. كما رحب ممثل الدائرة السادسة والثلاثين في ولاية تكساس برايان بابين، بالاتفاق باعتباره “بالغ الأهمية” لاستقرار الشرق الأوسط. وقالت ممثل جورجيا في مجلس الشيوخ السناتور كيلي لوفلر إن الإعلان “هو خطوة تاريخية أخرى نحو سلام واستقرار أكبر في منطقة الشرق الأوسط”. وعلق عضو الكونغرس ألس ل.هاستينغز، ممثل منطقة الدائرة العشرين للكونغرس في ولاية فلوريدا، أنه يرحب بخبر إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين مملكة البحرين وإسرائيل.

وأضاف أن “الإعلان خطوة تاريخية أخرى إلى الأمام من أجل سلام طويل الأمد في منطقة الشرق الأوسط”.

وأعلن السيناتور توم كوتون، ممثل ولاية أركنساس في مجلس الشيوخ، أن الاتفاقية بين البحرين وإسرائيل “هي خطوة حيوية نحو السلام في منطقة الشرق الأوسط”.

ورحب النائب ماريو دياز بالارت، ممثل الدائرة الخامسة والعشرين للكونغرس في ولاية فلوريدا بالإعلان، مشددًا على أن “تعزيز العلاقات هو خبر جيد للعالم ولمن يرغبون في السلام، وخبر سيء للإرهابيين”.

أما النائب تيم بورشيت، ممثل الدائرة الثانية في ولاية تينيسي، فقد وصف إعلان إقامة علاقات دبلوماسية بين البحرين وإسرائيل بأنه “يمثل تقدمًا نحو تحقيق السلام والاستقرار السلمي في منطقة الشرق الأوسط”.

ورحب السناتور جون هوفين من ولاية نورث داكوتا بالعلاقة الدبلوماسية الجديدة بين البحرين وإسرائيل، وقال: “نحن نقدر جهود البحرين وإسرائيل للتوصل إلى هذا الاتفاق بالإضافة الى العمل الدبلوماسي القوي لإدارة ترامب”. وأضاف أنه يتطلع إلى تحسين الأمن في هذه “المنطقة الحيوية” ليصبح الشرق أوسط أكثر ازدهارًا.

كما غرد النائب جريج ستيوب، ممثل المنطقة السابعة عشرة لولاية فلوريدا، قائلًا “مثل هذه الاتفاقات تمهد طريق السلام في الشرق الأوسط”.

وأشاد النائب دارين سوتو، ممثل المنطقة التاسعة بولاية فلوريدا، بإقامة البحرين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، قائلا “إنه تقدم مستمر ومهم من أجل السلام في المنطقة”.

وقال النائب ديفيد شويكرت، ممثل الدائرة السادسة في ولاية أريزونا، إن الاتفاق “سيعود بالإيجاب للمنطقة بأسرها”، وغرد عبر حسابه في تويتر “أحيي الجهود المبذولة”.

وقال النائب لي زلدن، ممثل الدائرة الأولى في ولاية نيويورك، إن الاتفاقية “تمثل تقدمًا مستمرًا في مهمة السلام، والتي كانت بعيدة المنال لفترة طويلة جدًا”.

كما عبر النائب تشاك فليشمان، ممثل الدائرة الثالثة بولاية تينيسي، عن سعادته برؤية خطوات نحو السلام.

ورحب النائب مايك والتز، ممثل الدائرة السادسة بولاية فلوريدا، بالإعلان باعتباره صفقة كبيرة؛ من أجل السلام للأبد. وقال السناتور ريك سكوت، ممثل فلوريدا في مجلس الشيوخ، إن الإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية بين البحرين وإسرائيل هو “لحظة تاريخية تهدف إلى إنهاء عقود من الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف أن القرار “يفسح المجال لمزيد من السلام والازدهار الاقتصادي بين هذه الدول”.

وقال الرئيس التنفيذي للجنة اليهودية الأمريكية (AJC) ديفيد هاريس إنهم “يرحبون بالتغييرات الحاصلة في الشرق الأوسط التي تسعى لمزيد من السلام والتعاون والازدهار”. وفي تغريدة أخرى، أشارت اللجنة إلى مدى فخرها بتكريم البحرين بجائزة “مهندس السلام” للعام 2019 تقديرًا لرؤية جلالة الملك حمد.