+A
A-

فوز عربي مهم في “البندقية السينمائي” الدولي

فاز الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة كوثر بن هنية، بجائزتين في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي برئاسة الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت، الذي اختتمت فعالياته أخيرًا. وفاز بطل الفيلم يحيى مهايني بجائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم أيضا بجائزة أديبو كينج للإدماج، وهي جائزة مستوحاة من مبادئ التعاون الاجتماعي ويشارك فيه النجمة مونيكا بيلوتشي، وديا إليان، وكوين دي بو.

ويحكي الفيلم رحلة مهتجر شاب سوري إلى لبنان، هربا من الحرب، يلتقي في أحد المعارض الفنية، بـ “جيفري غودفرا” الفنان الأشهر، في مجال الفن المعاصر، ويتوصلان إلى اتفاق غريب من نوعه، بحيث يرسم على ظهر “سام” جاعلا منه عملا فنيا حيا، مقابل حصوله على فيزا للسفر للقاء حبيبته في بلجيكا.

ويحصل العمل الفني المرسوم على ظهره شهرة كبيرة، ويقدر بمبالغ خيالية في مزادات سوق الفن، فيثير لعاب تجار التحف الفنية، وسخط ناشطي حقوق الإنسان، ليجد “سام” نفسه في مأزق، يحاول الخروج منه واستعادة حبيبته.

ونالت المغنية والممثلة المغربية خنسا بطمة جائزة أوريزونتي لأفضل ممثلة عن فيلم “Zanka Contact” وتسلمها بالنيابة عنها المخرج المغربي الفرنسي إسماعيل العراقي.

وفاز فيلم “نومادلاند” الأميركي بجائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم في البندقية السينمائي. والفيلم عن مجموعة من قاطني عربات الفان خلال عبورهم الغرب الأميركي الشاسع، ويقوم ببطولته فرانسيس مكدورماند التي تؤدي دور أرملة في الستينيات تحول عربتها الفان إلى منزل متنقل وتعمل بوظائف موسمية على امتداد الرحلة. وأخرج الفيلم كلوي تشاو وهي مخرجة صينية تقيم بالولايات المتحدة. ويصوّر العمل، وهو من الإنتاجات الأميركية القليلة المشاركة في دورة المهرجان هذه السنة، قصة امرأة محطمة تترك كل شيء لتعيش حياة ترحال تؤدي دورها الممثلة فرانسس ماكدورماند الحائزة جائزتي أوسكار. كذلك منحت جائزة لجنة التحكيم الكبرى إلى “نويفو أوردن” للمكسيكي ميشال فرانكو، فيما كانت جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج من نصيب الياباني كيوشي كوراساوا عن فيلم “وايف أوف إيه سباي”.

أما لناحية جوائز الأداء، فقد نالت البريطانية فانيسا كيربي التي عُرفت خصوصا بتأديتها دور الأميرة مارغاريت في مسلسل “ذي كراون”، جائزة أفضل ممثلة عن بطولتها في فيلم “بيسز أوف إيه وومان” للمجري كورنل موندروشو، والتي تجسد فيه دور امرأة تنقلب حياتها بسبب تعسّر عملية ولادتها في المنزل. كذلك نال الممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو جائزة أفضل ممثل عن مشاركته في فيلم “بادرينوسترو” لكلاوديو نوتشي بدور موظف حكومي إيطالي رفيع يتعرض لاعتداء خلال فترة الاضطرابات السياسية المعروفة ب”سنوات الرصاص”.

في حين حصد كاتب السيناريو الإيطالي بيترو كاستيليتو جائزة Orizzonti لأفضل سيناريو عن فيلم “I Predatori”.

ومنحت جائزة الأسد الفضي لفيلم الإثارة “نيو أوردر” للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، وللعمل الدرامي التاريخي الياباني “وايف أوف سباي”. وحصل المخرج الروسي المخضرم أندريه كونشالوفسكي على جائزة خاصة من لجنة التحكيم لفيلم “دير كمريد”. وحصدت المخرجة آنا روشا دي سوزا جائزة أسد المستقبل عن فيلم “استمع”.