+A
A-

5.2 مليون دينار أرباح شركات التأمين المدرجة بالنصف الأول

حققت شركات التأمين البحرينية المدرجة في بورصة البحرين أرباحا مجمعة في النصف الأول من العام الجاري بمقدار 5.3 مليون دينار بحسب بيانات جمعتها “البلاد”.


وقد تراجعت الأرباح المجمعة لشركات التأمين بنحو 47 % في النصف الأول مقارنة مع العام الماضي والتي سجلت فيه نحو 9.9 مليون دينار، ويرجع ذلك بسبب أداء شركة “أريج” المتراجع لهذا العام.


وحققت شركتان نموًّا في ربحيتهما في حين حققت ثلاث شركات أخريات تراجعا في الربحية، في الوقت الذي يتوقع فيه مراقبون أن شركات التأمين قد تحقق بعض المكاسب في محافظة تأمين السيارات والتي عادة ما تسبب خسائر لمعظم شركات التأمين المحلية، بسبب كثرة حوادث السيارات والمطالبات الناشئة عن هذه الحوادث، حيث يتوقع أن تسبب وباء “كوفيد 19” والتي تواكب مع إغلاق للمدارس وتراجع في حركة السيارات والتجارة في تراجع المطالبات الواردة لشركات التأمين، إلا أنه ليست هناك أي أرقام رسمية تثبت صحة هذه التوقعات.


وتصدرت شركة البحرين الوطنية القابضة الشركات الرابحة من حيث القيمة وذلك بأرباح قدرها 2.4 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 2.6 مليون دينار في ذات الفترة من العام السابق، حيث بلغت نسبة التراجع نحو 13 %.


وجاءت في المرتبة الثانية من حيث الأرباح بفارق طفيف الشرة البحرينية الكويتية للتأمين بربح قدره 2.3 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع مليوني دينار في الفترة المقابلة من العام السابق، لتحقق بذلك الشركة زيادة قدرها 11 % في مستوى الأرباح.


أما شركة سولدريتي فقد حققت زيادة في ربحيتها النصفية لهذا العام بنسبة 6 % لتبلغ 1.36 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري مقابل 1.28 في الفترة المقابلة من العام الماضي.


كما ربحت شركة التكافل مبلغ 359 ألف دينار في النصف الأول من العام الجاري مقابل 356 ألف دينار في العام الماضي بانخفاض نسبته 2 %.


أما شركة اريج فقد منيت بخسائر صافية تعادل 1.1 مليون دينار مقارنة مع أرباح صافية قدرها 3.45 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام السابق في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة عن رغبتها في تصفية أعمالها المتعلقة بأنشطة التأمين بعد سنوات خدمة طويلة ناهزت الأربعين عاماً، إثر الخسائر المتراكمة التي منيت بها طوال الفترة الماضية وانعدام الجدوى الاستثمارية بحسب تقرير أعدته الشركة وعرضته للمساهمين من أجل التصويت على اقتراحات مجلس الإدارة بعد أخذ وجذب مع وزارة التجار والصناعة ومصرف البحرين المركزي لعقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية لمناقشة هذه المرحلة المفصلية في تاريخ الشركة واتخاذ القرار بشأنها.