+A
A-

واشنطن تصمت إزاء تمويل قطر لـ “حزب الله”

تلتزم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الصمت بشأن التقارير التي تفيد أن قطر ربما تمول جماعة حزب الله الإرهابية المدعومة من إيران، وهي قضية من المرجح أن تصبح مثار جدل مع قيام وفد أميركي رفيع المستوى بزيارة الدوحة، بحسب وزارة الخارجية الأميركية، نقلا عن صحيفة “واشنطن فري بيكن”.
وبعد تقارير ثارت الأسبوع الماضي عن قيام قطر بتمويل شحنات أسلحة إلى “حزب الله” في لبنان، أرسلت إدارة ترامب منسق وزارة الخارجية لشؤون مكافحة الإرهاب السفير ناثان سيلز إلى قطر، يوم الأربعاء، وفقا لتقرير الصحيفة المنشور، الخميس، للكاتب آدم كيدرو.
وسيسافر أيضًا السفير سيلز إلى لبنان، حيث من المحتمل أن تكون قضية “حزب الله” على جدول الأعمال.
ومن المرجح أن يؤدي صمت الإدارة حول دور قطر في تمويل الإرهاب إلى تصعيد التوتر بين الإدارة والجمهوريين في الكونغرس، الذين يرون أن قطر تمول الجماعات الإرهابية ذاتها التي تزعم الدوحة محاربتها مع الولايات المتحدة. لم يتم التصدي لمسألة تمويل الإرهاب في قطر إلى حد كبير بسبب استضافة الدوحة لقاعدة العديد العسكرية، التي تضم المقر الإقليمي للقيادة المركزية الأميركية. كما تُتهم قطر بالوقوف وراء سلسلة من عمليات التجسس الإلكترونية التي تستهدف شخصيات بارزة من الأميركيين وأعضاء في الجالية اليهودية الأميركية.