+A
A-

14.5 مليون دولار أرباح بنك ABC الإسلامي الصافية

أعلن بنك ABC الإسلامي أمس عن النتائج المالية للنصف الأول من العام 2020 المنتهي بتاريخ 30 يونيو.
وبلغت الأرباح الصافية في النصف الأول من العام الجاري 14.5 مليون دولار مقارنة مع 18.9 مليون دولار المسجلة للنصف الأول من العام الماضي.
وارتفع صافي الدخل التشغيلي إلى 23.4 مليون دولار، مسجلًا زيادة بنسبة 5 % مقارنة مع 22.3 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغت المصروفات التشغيلية 3.6 مليون دولار، مقارنة مع 3.8 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغت قيمة المخصصات في الفترة 5.1 مليون دولار مقارنة مع استرداد مخصص بقيمة 0.7 مليون دولار المسجلة خلال العام الماضي، التي تتماشى إلى حد كبير مع توقعاتنا لكلفة الائتمان.
وبلغ إجمالي موجود بنك ABC الإسلامي 2.309 مليار دولار في 30 يونيو 2020 مقارنة مع 2.079 مليار دولار في نهاية عام 2019.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 يونيو 2020 حوالي 279 مليون دولار مقارنة مع 365 مليون دولار في نهاية عام 2019، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيس إلى دفع أرباح بقيمة 100 مليون دولار للمساهمين في هذه الفترة.
وبقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جدًا، إذ إن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 32.3 %، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 31.3 %.
وفي تعليق له على النتائج المالية، قال العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي حماد حسن “بعد أداء قوي للغاية في عام 2019، بدأنا العام 2020 بزخم إيجابي والعديد من المعاملات تحت التنفيذ. لقد أصبحت جائحة فايروس كورونا حقيقة واقعة بحلول شهر مارس من هذا العام، ما أثر على عملائنا في معظم الصناعات والقطاعات. لقد تدهور الوضع مع مرور العام وقد تفاقم؛ بسبب أزمة أسعار النفط. وعلى الرغم من هذه التحديات، فقد نما صافي الدخل التشغيلي للبنك بنسبة 5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كان هذا في المقام الأول نتيجة للزخم المستمر من العام الماضي وإغلاق المعاملات الرئيسة في أسواق رأس المال التي قادها البنك”.
وأضاف “وعلى الرغم من النمو في الدخل التشغيلي، انخفض صافي أرباحنا للنصف الأول إلى 14.5 مليون دولار مقارنة مع 18.9 مليون دولار في النصف الأول من العام 2019. ويُعزى الانخفاض في الربحية بشكل أساسي إلى صافي الزيادة في احتياطي الخسائر الائتمانية المتوقعة. كانت الزيادة في الخسائر الائتمانية المتوقعة خلال هذه الفترة عبارة عن مزيج من مخصص محدد يتعلق باحتيال عميل في الإمارات العربية المتحدة إلى جانب المعيار الدولي التطلعي لإعداد التقارير المالية IFRS9. عند وضع تقديرات للمعيار المذكور سابقًا، قامت المجموعة والبنك باختبار الضغط على عوامل الاقتصاد الكلي بشكل متحفظ في نموذجنا للخسائر الائتمانية المتوقعة”.
وتابع “تظل سلامة موظفينا واستمرارية العمليات التجارية من الأولويات الرئيسة للمجموعة والبنك في هذه الأوقات الصعبة. امتثالًا لإرشادات وزارة الصحة والتوجيهات الصادرة عن مصرف البحرين المركزي، يدير البنك عملياته لضمان سلامة الموظفين، وقد قدم المساعدة الكافية للعملاء الذين طلبوا تأجيل الدفع بسبب الصعوبات التي واجهوها أثناء الوباء تماشيًا مع إرشادات مصرف البحرين المركزي”.
وواصل “نظرًا لأننا نعيش في هذه الأوقات المضطربة، فإننا نواصل مراقبة جائحة فايروس كورونا والمخاطر ذات الصلة، التي قد يكون لها آثار ممتدة أو طويلة الأمد على الظروف الاقتصادية. ومع ذلك، لدينا ميزانية عامة قوية ولدينا رأس مال مستثمر جيدًا بنسبة كلية لكفاية رأس المال تبلغ 32 %. نواصل اختبار الضغط ومراقبة محفظتنا بعناية على أساس مستمر ونلتزم بتوفير الدعم المستمر لعملائنا في هذه الأوقات الصعبة. نحن ممتنون لمصرف البحرين المركزي ولمجموعة ABC الأم لدعمهم المستمر وتوجيههم في هذه الأوقات الصعبة”.