+A
A-

سعد الحريري: قتلوا قلب بيروت من جديد

عقد رئيس وزراء لبنان السابق، سعد الحريري، أمس الأربعاء، اجتماعا افتراضيا لكتلة المستقبل النيابية والمكتب السياسي والمجلس التنفيذي لتيار المستقبل. وقال الحريري إنهم “قتلوا قلب بيروت من جديد”.
وصدر عن مكتب الحريري بيانا أكد “أن نكبة كبيرة حلت ببيروت وأهلها وسكانها، وحصدت مئات الأرواح من مواطنين ومواطنات، لا ذنب لهم سوى الإقامة والعمل والبحث عن لقمة العيش في عاصمتهم”.
وقال “إن أي دعوة للتضامن مع بيروت واستنفار قوانا الأهلية والحزبية والتنظيمية وتفعيل العلاقات العربية والدولية لنجدتها، هي من باب تحصيل الحاصل، ومسؤولية علينا وعلى الدولة بجميع رؤسائها ومؤسساتها وبكل إمكاناتها المادية والمعنوية”. وطالب رئيس الحكومة اللبنانية السابق زعيم “تيار المستقبل”، سعد الحريري، بإجراء تحقيق شفاف في حادث الانفجار المدمر.
يذكر أن مجلس الوزراء اللبناني قد قرر إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين، على إثر الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية. كما وافق مجلس الوزراء على تولي الجيش تسيير مهام العاصمة بيروت خلال فترة فرض حالة الطوارئ المستمرة لمدة أسبوعين، والحفاظ على مسرح الجريمة لمنع طمس الأدلة.
وخصص مجلس الوزراء اللبناني 100 مليار ليرة (66 مليون دولار) بعد انفجار بيروت لدفع التعويضات ودعم المستشفيات.
وتعهد وزير الداخلية اللبناني بأن يكون التحقيق بانفجار مرفأ بيروت شفافا، وتابع قائلا: “التحقيق سيستغرق 5 أيام، والمسؤول عما حدث سيحاسب”.