+A
A-

التوني: آية الكرسي تعصم الإنسان من السحر والجن

قال الشيخ فريد التوني إن الرقية الشرعية هي حق، بقوله “ورد بالأدلة الشرعية وجود المس الشيطاني، وأما من ينكر ذلك فهم من العقلانيين، من يقدمون العقل على النص الشرعي، فهؤلاء لا ينظر لقولهم؛ لأنهم ينظرون للأمر بعقولهم المجردة وهذا لا يجوز”.


وأضاف التوني لـ “البلاد”: “الأمور الشرعية تؤخذ بما أنزل الله عز وجل بكتابه، وما قاله النبي (ص) في سنته الصحيحة، فبالتالي أخبرنا (ص) بـ 10 آيات من سورة البقرة و10 آيات من آخرها، وآية الكرسي تعصم الإنسان من السحر والجن، وهذا حديث صحيح”.


وزاد “أشار النبي (ص) فيها للمرض وإلى العلاج، وأي إنكار لذلك ليس بدليل شرعي، وإنما بعقل مجرد، وليس معنى ذلك أن نقصي العقول، وإنما نأخذها بفهم النص الشرعي، وليس الحكم عليه؛ لأن هناك أمورا معقولة المعنى، وأخرى غير معقولة المعنى، كاختلاف عدد الركعات في الصلوات، فهل للعقل فيها مجال؟ لا طبعا، بل ننفذ ما أمر بنا الله”.


وأردف التوني “لذلك قال تعالى للرسول (فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا)، وكلمة (أمرت) وليس كما هو بمزاجه، أو كما تراه أنت، أو كما هو بعقله، والمقصود بمن تاب معك الصحابة والتابعين وكل من هم في الإسلام حتى يوم القيامة، و(لا تطغوا) بالآية أي لا تبتدعوا، فعبادة الله كما يأمر سبحانه وتعالى، ولا غير ذلك”.