+A
A-

551.3 مليون دينار قيمة 584 مناقصة ومزايدة في 5 أشهر

أرسى مجلس المناقصات والمزايدات منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر مايو الماضي 584 مناقصة ومزايدة بنحو 551.3 مليون دينار. وشهد شهر مايو الماضي إرساء 82 مناقصة ومزايدة (78 مناقصة و4 مزايدات) بنحو 192.3 مليون دينار، وجاءت أعلى جهات حكومية من حيث قيمة الترسيات كالتالي: وزارة الإسكان بالمرتبة الأولى كأعلى الوزارات والهيئات والشركات الحكومية من حيث قيمة المناقصات التي تمت ترسيتها بنحو 90.8 مليون دينار، تليها شركة تطوير للبترول بقيمة تقدر بنحو 73.6 مليون دينار، ثم هيئة الكهرباء والماء بنحو 18.9 مليون دينار، رابعًا وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بنحو 3.3 مليون دينار، وخامسًا شركة بابكو للتزويد بنحو مليوني دينار.

واستحوذت وزارة الإسكان على 47.1 % من إجمالي المناقصات والمزايدات التي تمت ترسيتها في شهر مايو الماضي، حيث تم ترسية 6 مناقصات، كان أبرزها: مناقصة لبناء وصيانة 400 وحدة سكن اجتماعي (شقق) في مدينة سلمان في الجزيرة 10، قطع أرض (24، 25، 27، 28) بنحو 37.1 مليون دينار، فازت بها شركة (Aerolink-Almoayyed Contracting)، ومناقصة لبناء 71 وحدة سكنية من نوع (DANA-A) و123 وحدة سكنية من نوع (DANA-C) في الموقع 229 بمجمع 255 بمنطقة قلالي وبناء 111 وحدة سكنية من النوع (DANA-A) و112 وحدة سكنية من النوع (DANA-C) في الموقع 239 بمجمع 930 في منطقة وادي السيل بالرفاع بقيمة 27.6 مليون دينار تقريبًا فازت بها شركتين هما شركة تعمير للهندسة وشركة صالح عبدالله المهنا للمقاولات، ومناقصة لبناء وصيانة 282 وحدة سكن اجتماعي (شقق) في مدينة سلمان في الجزيرة 10، قطعة أرض 30، والجزيرة 11، قطعة أرض 2 بنحو 25.4 مليون دينار فازت بها شركة (Aerolink-Almoayyed Contracting).

كما استحوذت شركة تطوير للبترول على 38.2 % من إجمالي المناقصات والمزايدات التي تمت ترسيتها في شهر مايو الماضي، حيث تم ترسية 13 مناقصة، كان أبرزها: مناقصة لتوفير خدمات الإنشاءات العامة بقيمة 47 مليون دينار فازت بها 3 شركات، ومناقصة لتوقيع عقد زمني لتوفير وإدارة خدمات عقود التوظيف بنحو 21.1 مليون دينار فازت بها شركة (Heston International Co)، ومناقصة لتوفير عمليات ربط النظام وتحسينات العمل من أجل الألياف البصرية بنحو 1.6 مليون دينار فازت بها شركة (Comsip Al”Ali).

وكذلك استحوذت هيئة الكهرباء والماء على 9.8 % من إجمالي المناقصات والمزايدات التي تمت ترسيتها في شهر مايو الماضي، حيث تم ترسية 31 مناقصة ومزايدة (29 مناقصة ومزايدتين)، كان أبرزها: مناقصة لتزويد مشروع مدينة خليفة بالمحافظة الجنوبية الإسكاني بالمياه بنحو 11.1 مليون دينار فازت بها شركة فيصل للأعمال الكهربائية والميكانيكية، ومزايدة لتزويد مشروع شرق الحد الإسكاني بالمياه بنحو 6.1 مليون دينار فازت بها شركة فيصل للأعمال الكهربائية والميكانيكية.

وأيضًا استحوذت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على 1.7 % من إجمالي المناقصات والمزايدات التي تمت ترسيتها في شهر مايو الماضي، حيث تم ترسية 5 مناقصات، كان أبرزها: مناقصة لإنشاء مركز التصلب اللوحي في مجمع المحرق الطبي بنحو 2.3 مليون دينار، فازت بها شركة يوسف الزياني للتجارة والمقاولات. ويضم إضافة لمركزالتصلب اللويحي، مركز العناية للإقامة الطويلة بسعة 100 سرير، ومن المخطط له أن يتم تنفيذ مشروع المركز خلال 20 شهرًا على أن يكتمل في الربع الأخير من العام 2021.

إضافة إلى ذلك، استحوذت شركة بابكو للتزويد على 1 % من إجمالي المناقصات والمزايدات التي تمت ترسيتها في شهر مايو الماضي، حيث تم ترسية مناقصة واحدة ومزايدة واحدة، هي: مزايدة لتأجير متجر لمطعم خدمة سريعة في 4 محطات بابكو للتزويد الجديدة لخدمة البيع بالتجزئة لمدة 10 سنوات في محطات (عوالي، المعامير، السايه ومدينة سلمان) بنحو 1.7 مليون دينار فازت بها شركة جسميز.

ووفقًا لوصف المزايدة، فإن سيتم إيجار 4 مواقع لمطاعم الخدمة السريعة في محطات خدمة شركة بابكو للتزويد للبيع بالتجزئة في عوالي والمعامير والسايه ومدينة سلمان.

وأرسيت مناقصة لشركة بابكو للتزويد لتوفير أعمال الصيانة والبناء لمحطات الوقود التابعة لشركة بابكو للتزويد بنحو 294.4 ألف دينار فازت بها شركة المعاميري للمقاولات والصيانة.

علاوة على ذلك، أرسى المجلس مزايدة لشركة البحرين للاستثمار العقاري لتأجير العقار الواقع في منظقة سترة بندر الدار وهي عبارة عن أرض فضاء بنحو 1.5 مليون دينار وفازت بها شركة (Manar Alomran Scafflodings).