+A
A-

المضحكي: ممارسات جيدة لمؤسسات التدريب المهني بتقديم برامجها “عن بُعد”

عقدت هيئة جودة التعليم والتدريب، ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، أمس، المنتدى الإلكتروني “نحو تعليم وتدريب مهني فاعل في الظروف الاستثنائية” من خلال منصة التواصل عن بُعْد، بمشاركة ما يقارب 170 مشاركًا من المختصين، والمعنيين، والمهتمين في المجال التعليمي والتدريبي، وبحضور الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب جواهر شاهين المضحكي، ومسؤولي الهيئة ومنتسبيها.

ويعد المنتدى منصة لمؤسسات التعليم والتدريب المهني، والجهات ذات العلاقة لتبادل الخبرات، والتجارب المتصلة بالتعامل مع تداعيات جائحة كوفيد-19، وكيفية تعامل المؤسسات مع متطلباتها، وخططها المستقبلية.

وقد عُقِدَ المنتدى بمشاركة متحدثين من بعض الجهات، والهيئات، والمؤسسات، المعنية بالتعليم والتدريب الفني وجودته في مملكة البحرين، حيث شارك في المنتدى كلٌّ من مدير بيرلتز البحرين الأستاذ مناف العاني، والمدير التنفيذي لمركز تدريب جمعية المهندسين البحرينية حميد عبدالله، ومدير إدارة شؤون المتدربين في معهد البحرين للتدريب ناهد شويطر، ورئيس قسم الترويج والمعلومات في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هناء ناصر.

وأدار جلسات المنتدي مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني في هيئة جودة التعليم والتدريب وفاء المنصوري، كما شاركت المدير العام للإدارة العامة لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية هيا المناعي في تقديم الملخص العام للمنتدى ومناقشة بعض الأفكار والأطروحات التي قُدمت من المشاركين.

وفي الكلمة الافتتاحية، أشادت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، بما تبذله الحكومة من جهود لاحتواء تداعيات جائحة كوفيد-19، على قطاعي التعليم والتدريب في مملكة البحرين، حيث أثبتت قدرتها في مواجهة الأزمات، والتزامها بالمحافظة على سلامة وصحة المجتمع بكافة شرائحه من مواطنين ومقيمين، بفضل من الله، ثم التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك، وقرارات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، والجهود الوطنية المبذولة من قبل الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا بقيادة ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء. وبينت الرئيس التنفيذي أنَّ عملية التقييم التي أجرتها الهيئة أظهرت وجود ممارسات جيدة لمؤسسات التدريب المهني لتقديم التدريب عن بُعد، وبينت وجود مشاركات بين الجهات المعنية بهذا القطاع والهيئة ومؤسسات التعليم والتدريب؛ مما يشير إلى وجود نهج تشاركي في العمل.

وفي ورقة قدمتها ناهد شويطر، وهي مدير إدارة شؤون المتدربين في معهد البحرين للتدريب تحت عنوان: “معهد البحرين للتدريب عبر الإنترنت: الفرص والتحديات” أوضحت شويطر تجربة معهد البحرين للتدريب للتحول إلى التعلم الإلكتروني والتدريب عن بعد، والإستراتيجيات التي تم تطبيقها من قبل المعهد لتقديم خدماته التدريبية في ظل جائحة كوفيد-19.

فيما استعرض المدير التنفيذي لمركز تدريب جمعية المهندسين البحرينية حميد عبدالله كيفية تدريب المهندسين المؤهلين والقادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، وذلك وفق المهارات الوطنية المطلوبة في سوق العمل، وبالتعاون مع الجهات المعنية ومن بينها هيئة جودة التعليم والتدريب.

من جانبه، قدم مناف العاني، وهو مدير مركز بيرلتز البحرين ورقة عمل بعنوان: “تحدٍّ آخر، ويوم آخر!!” مشيرًا فيها إلى الإجراءات التي اتخذها مركز بيرلتز البحرين؛ لمواجهة تحدي المرحلة الراهنة، والاستمرار في تقديم الخدمات إلى العملاء، ووضع الخطط للفترة الحالية في ظل البنية التحتية المتوافرة.

وتناول المشاركون عددًا من المحاور المهمة والمختلفة، والمتمثلة في استعراض، ومناقشة توجهات قطاع التدريب في ظل جائحة كورونا، والممارسات الحالية للتعليم والتدريب عن بعد، وتحديات الوضع الراهن، بالإضافة إلى التعرف على الفرص والخطط المستقبلية، وتسليط الضوء على الاقتراحات والتوصيات التي سوف يخرج بها المنتدى، والتي يمكن تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع، والتركيز عليها في المرحلة الحالية وما بعد مرحلة كورونا.