+A
A-

المنصة الخليجية للأمن السيبراني لمواجهة الأخطار

أكد خبير تقنية المعلومات يعقوب العوضي أهمية الحدث الذي شهدته دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الأول والمتمثل بتدشين “منصة تحليل البرمجيات الخبيثة الخاصة بالأمن السيبراني”، كمشروع خليجي مشترك يدعم الجهود الموحدة من جانب دول المجلس؛ لضمان أمن المعلومات، وحماية القطاعات الحيوية، ويدعم جهود التحول الرقمي في البحرين والدول الخليجية.

وشدد العوضي على أهمية هذه المبادرة في مواجهة الأخطار التي تتصاعد باستمرار مع تطور هجمات البرامج الخبيثة، ونظم الحرب الإلكترونية، ووسائل التخفي والتمويه، وتعمد استخدام المهاجمين لغات معينة، وتزوير الأدلة بشأن هوية الجهات المنفذة للهجوم. وقال إن المؤسسات الحكومية التي تشرف على قطاع البنية التحتية والخدمات العامة، إضافة إلى البنوك والمؤسسات المالية، هي القوة الدافعة للنجاحات التنموية والاقتصادية في دول الخليج العربي، لذلك فإن الأمن المعلوماتي لتلك الجهات واستقرار أدائها مهم جدا، ويتطلب ما يمكن تسميته بـ “يقظة سيبرانية”، خصوصا مع تسارع وتيرة التحول الرقمي في مملكة البحرين ودول الخليج العربي.

وأشار إلى أن العديد من الدراسات تؤكد أن 50 % من الهجمات السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط عموما تستهدف قطاعي النفط والغاز والصحة.