+A
A-

التاجر: تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي يرتقي بالأعمال

أكد الرئيس التنفيذي لشركة Infiniteware، أمين التاجر، ضرورة تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لما تتيحه من فرص للارتقاء بكفاءة الأعمال. ونوه التاجر في الوقت ذاته ببعض سلبيات هذه التطبيقات، أبرزها الحاجة إلى كمية كبيرة من البيانات في حال الرغبة في إنشاء تطبيق جديد، إلى جانب بعض العوائق فيما يتعلق بأخلاقيات استخدام بيانات المستخدمين.

ونظمت لجنة التكنولوجيا بغرفة تجارة وصناعة البحرين، أمس، ندوة افتراضية حول “الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية، إذ   تحدث فيها الرئيس التنفيذي لشركة Infiniteware، وأدارها عضو اللجنة، خليفة المناعي، بمشاركة أعضاء اللجنة وعددا من أصحاب الأعمال والمهتمين.

واستهل التاجر الندوة بتعريف الذكاء الاصطناعي، قائلا عموما “الذكاء الاصطناعي هو كل شيء عن تصوير المهارات المعرفية بشكل مصطنع مثل التعلم وحل المشكلات، في معظم الأحيان يحاكي الذكاء البشري”.

كما تحدث عن جوانب تطبيق الذكاء الاصطناعي، خصوصًا في مجال منصات التجارة الإلكترونية. 

وذكر التاجر تفاصيل الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن لصاحب العمل استخدامها لتصنيف وتحليل البيانات، وإضافة طابع شخصي على طريقة عرض السلع والخدمات بما يتناسب مع رغبات المستخدمين، إضافة إلى استخلاص وتحليل ردود فعل المستخدمين حول السلع والخدمات، والقيام بعملية الجرد والتخطيط، وغيرها. وذكر أن من الأمثلة على تطبيقات استخدام الذكاء الاصطناعي في التثمين العقاري للمنازل عبر إدخال أسعار المنازل التي تم بيعها ومناطقها، وبالتالي بناء على هذه المعطيات وباستخدام الذكاء الاصطناعي يحدد أسعار المنازل.

كما سلط الضوء على إيجابيات ومميزات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومنها إمكان الاستغناء عن الأعمال الروتينية، والحصول على معلومات ونتائج للتحليل في وقت قياسي، والمساعدة على اتخاذ قرارات تسويقية وإستراتيجية.

وشدد التاجر على ضرورة تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لما تتيحه من فرص للارتقاء بكفاءة الأعمال، منوهًا في الوقت ذاته ببعض سلبيات هذه التطبيقات، أبرزها الحاجة إلى كمية كبيرة من البيانات في حال الرغبة في إنشاء تطبيق جديد، إلى جانب بعض العوائق فيما يتعلق بأخلاقيات استخدام بيانات المستخدمين.

بدوره، ذكر عضو اللجنة خليفة المناعي أن الذكاء الاصطناعي سيساعد الشركات الراغبة في التحول للتجارة الإلكترونية، كما سيمكنهم من الوصول إلى الأسواق التي يستهدفونها.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي ممكن أن يساهم في تسويق المنتجات ووصولها إلى العالمية عبر منصات التجارة الإلكترونية.