+A
A-

جلالة الملك يستعرض مع ماكرون تعزيز الشراكة الإستراتيجية

جرى اتصال هاتفي أمس بين ملك البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، جرى خلاله استعراض دعم العلاقات الثنائية الوثيقة وتعزيز الشراكة الإستراتيجية القائمة بين البلدين على المستويات كافة.

وأكد جلالة الملك العلاقات الإستراتيجية المتميزة التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية، والحرص المستمر على تطوير وتنمية مجالات التعاون المشترك بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير والنفع على شعبيهما الصديقين.

وأكد الجانبان حرصهما على دفع مسار التعاون والتنسيق والعمل المشترك وتفعيل الاتفاقات واللجان المشتركة لمزيد من الإنجاز بما يحقق أهداف وتطلعات البلدين الصديقين، وأشادا بالتعاون البحريني الفرنسي في المجالات الشبابية والتدريب الرياضي. 

كما تبادل جلالته والرئيس الفرنسي خلال الاتصال وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وبحثا التطورات المستجدة في الخليج العربي والشرق الأوسط والبحر المتوسط، وآخر مستجدات الأزمات في المنطقة خصوصا الأزمتين السورية والليبية.

وأكدا أهمية العمل المشترك للحفاظ على الاستقرار الإقليمي من خلال تعزيز الحلول والتسويات السياسية لأزمات المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها في التنمية والاستقرار والسلام والتعايش.

وفي هذا الإطار أشاد صاحب الجلالة بالدور المحوري للجمهورية الفرنسية بقيادة الرئيس إيمانويل ماكرون وجهودها الفاعلة بالتعاون مع الحلفاء والأصدقاء في إرساء دعائم الأمن والاستقرار، وتعزيز السلام الإقليمي والعالمي ومكافحة الإرهاب.

كما تطرق الجانبان إلى تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد عالميا وآليات التعامل معه واحتواء تداعياته، حيث هنأ جلالة الملك، الرئيس الفرنسي على قيادته الحازمة في السيطرة على هذا الوباء، متمنيا الخير والصحة والسلامة للشعب الفرنسي الصديق وكل شعوب العالم الصديقة.

ومن جانبه، أشاد إيمانويل ماكرون بجهود جلالة الملك في ترسيخ روابط الصداقة التاريخية وتطوير مجالات التعاون الثنائي مع الجمهورية الفرنسية، وأثنى على المبادرات الرائدة لجلالته، والتي تعكس دور مملكة البحرين في تعزيز التعايش السلمي والحوار بين الأديان والثقافات والحضارات، ومنوها بدور البحرين وتعاونها المستمر لتحقيق كافة الأهداف التي تعود بالنفع على الأمن والسلم في المنطقة.