+A
A-

السليس.. أستاذ بجامعة البحرين صباحًا ومدرب تشكيل بالونات عصرًا

يصعب إيجاد قنوات اليوتيوب التعليمية العربية وخصوصًا للفنون التي تتطلب التشكيل والمهارات، وكثرت قنوات اليوميات إلا أن البحريني يعقوب أنشأ قناته لتعليم الصغار عن إحدى المهارات الممتعة وهي التشكيل بالبالونات.

وقال يعقوب السليس لـ “البلاد” إن الفكرة كانت موجود منذ العام الماضي التي بدأت كهواية ومن ثم الانتقال لمشروع تجاري صغير لأعياد الميلاد والمناسبات، ومن ضمن الخطة كان من المفترض بدء الدورات في الإجازة الصيفية التي ألغيت بسبب الظروف والعزل المنزلي، ولذلك تم إنشاء قناة اليوتيوب لنشر هذا الفن في البحرين وتعليم المهتمين لتكون هواية لهم.

وأضاف: كنت مهتمًّا بهواية صناعة “البنياتا” وفي أحد الأيام كان من المفترض تجهيز شكل التنين وبحاجة إلى بالونات طويلة وعثرت معها تعليمات بكيفية صناعة الاشكال من البالونات واستهوتني الفكرة بعد التجربة، وتعلمت الأساسيات من فيديوهات على اليوتيوب حتى قمت بابتكار طريقة صناعة الأشكال، وفي شهر رمضان قمت بتشكيل شخصيات المسلسل البحريني “ابن الحداد” كمجسمات تصلح هدايا القرقاعون وفي داخل كل شخصية يوجد ما يتم توزيعه في القرقاعون.

وأكد كل شخص بجانب عمله لديه مواهب متعددة، وكونه أستاذا جامعيا لا يشعر بالحرج فتشكيل البالونات هواية وفن، مبينًا أن القناة تعتبر أول قناة احترافية في تعليم دروس تشكيل نفخ البالونات باللغة العربية.

 

وأضاف: لا يهم رأي الناس ما دام الشخص يقوم بعمل يحبه ويجلب السعادة للآخرين عند التشكيل من بالونة بسيطة وتحويلها لشخصيات أو أشكال حيوانات بفترة وجيزة، وتمنى أن يزداد عدد المهتمين بهذه الهواية في المستقبل. (وصلة القناة: https://www.youtube.com/channel/UCdOz4O3iiFebT9z1vObRjKw).

 

بروفايل

ويعمل السليس مساعد بحث وتدريس بكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين. وأكمل يعقوب درجة الماجستير في المعلوماتية والنظم الاجتماعية من جامعة ناغويا باليابان عام 2011، وحصل قبلها على درجة البكالوريوس في تقنية الوسائط المتعددة من جامعة ليدز ميتروبوليتان عام 2005.  وعمل سابقا اختصاصي تدريب حاسوب في وزارة التربية والتعليم لرفع كفاءة المدرسين البحرينيين في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط المتعددة في التعليم.  وتشمل اهتماماته البحثية مجالات تطبيق عناصر اللعبة وتقنيات تصميمها في تحقيق أهداف التعليم (التلعيب)، الشبكة الاجتماعية، المتحف الافتراضي، والآلات الاجتماعية. وكان السليس وجهًا سياسيًّا من خلال مشاركته بتأسيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية، والذي شغل عضوية هيئتها المركزية وقيادة الإعلام فيها لفترة ثم غادر الجمعية وساهم في تأسيس ائتلاف شباب الفاتح. ولكنه غادر العمل السياسي قبل فترة.