+A
A-

إصدار دليل التوصيف الوظيفي للمكتبيين في أكتوبر

ناقش المؤتمر العلمي الافتراضي الأول الذي تنظمه جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية، تحديات تسويق المكتبات في ظل جائحة كورونا وسبل التغلب عليها، وتناول المؤتمر الذي تم عن بعد عبر تطبيق “زووم” تجارب مختلفة في هذا المجال من مختلف البلدان العربية.

وقال رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات حسن السريحي إن الاتحاد سيصدر دليلا شاملا للتوصيف الوظيفي بالتزامن مع مؤتمر الاتحاد في الدار البيضاء أكتوبر المقبل.

العراق والكويت

وتناولت وفاء البياتي من العراق في ورقة عمل قدمتها خدمة تسويق المعلومات الطبية والصحية في زمن جائحة “كوفيد 19” وتجربة مكتبة كلية الطب في جامعة بغداد.

وذكرت أن المكتبة عملت على تقديم الخدمات بمختلف أنواعها لشريحة مهمة في المجتمع هم مجتمع الأطباء منها خدمة تقديم البحوث والمقالات والدراسات الطبية الإلكترونية المنشورة ضمن موقع منظمة الصحة العالمية وعبر برنامج “HINARI”. وفي ورقة عمل عن دور مكتبة الكويت الوطنية في تسويق خدماتها عبر البيئة الرقمية في ظل جائحة كورونا قالت أمل عبدالوهاب إن أهمية الخدمات الإلكترونية في البيئة الرقمية برزت أثناء جائحة كورونا وظهرت أهمية تسويق هذه الخدمات عبر الوسائل الرقمية المختلفة.

وأوصت بتذليل جميع العقبات التي تواجه تقديم الخدمات الإلكترونية وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة التي تستطيع توفير هذه الخدمات وعمل دورات تدريبية لتدريب المستفيدين على طريقة استخدام هذه الخدمات.

وتناول سلام العزي في ورقة عمله واقع خدمات المعلومات الإلكترونية على شبكة التواصل الاجتماعي في ظل جائحة كرورنا ومؤسسات المعلومات الأكاديمية. واستعرض عمل مكتبات الجامعات الوطنية في العراق وإحصاءات ترتبط بعملها في الفترة الأخيرة.

وقال إن على مؤسسات المعلومات الأكاديمية التي لديها حسابات على شبكة التواصل الاجتماعي تفعيل حساباتها باستمرار ورفدها بالمعلومات اللازمة؛ لغرض إبقاء المستفيد على تواصل مع المؤسسة للحصول على المعلومة.

600 مشارك

وكانت جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية قد افتتحت مؤتمرها بشأن دور المكتبيين في تسويق المكتبات ومراكز المعلومات في البيئة الرقمية أثناء جائحة كورونا بمشاركة أكثر من 600 متخصص في مجال المكتبات والمعلومات من جميع بلدان الوطن العربي. وشارك في فعالية اليوم الأول من المؤتمر كل من مؤسس جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية ورئيسها الفخري منصور سرحان، ورئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات حسن السريحي، ومدير الفهرس العربي الموحد صالح المسند، ورئيسة الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات أماني مجاهد، ورئيس جمعية المكتبات البحرينية علي آل مبارك.