+A
A-

العراق يدين انتهاكات تركيا لأجوائه

دعا العراق أمس الجمعة تركيا إلى وقف كافة أشكال الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة الأعمال العسكرية التركية المتكررة وخرقها الأجواء العراقية.  وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة العراقية في بيان: “تدعو رئاسة جمهورية العراق إلى وقف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها الأجواء العراقية والتي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل. إن هذه الأعمال تعد انتهاكا صارخا لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية”.

وأضاف البيان: “وإذ تستنكر رئاسة الجمهورية هذه الخروقات، فإنها تؤكد ضرورة حل المشكلات الحدودية والملفات الأمنية بين العراق وتركيا عبر التعاون والتنسيق بينهما، ورفض الأحادية في معالجة القضايا العالقة، ووجوب احترام السيادة العراقية”.

ورغم احتجاج السلطات العراقية، تواصل تركيا عملياتها ضدّ هذه الجماعة، التي تصنفها “إرهابية”، على غرار تصنيف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لها. ولم يعرف نطاق عملية “المخلب-النمر” التركية بسبب منع الوصول إلى المنطقة، ولكنّها محدودة مقارنة بالعمليات، التي أطلقتها أنقرة في السنوات الأخيرة في شمال سوريا ضدّ مقاتلين أكراد. ورغم ذلك، اضطرت مئات العائلات إلى الفرار من مناطق الاشتباك. ويخوض حزب العمال الكردستاني تمردا ضد الدولة التركية منذ العام 1984، في نزاع أسفر عن أكثر من 40 ألف قتيل، بينهم العديد من المدنيين.